Featured Video

ليبيا على شفا الانهيار.. والطائرات تقصف المتظاهرين

ليبيا على شفا الانهيار.. والطائرات تقصف المتظاهرين
ليبيا على شفا الانهيار.. والطائرات تقصف المتظاهرين
تضارب حول فرار القذافي.. ونجله يؤكد: باقون حتى آخر رجل * توالي الاستقالات.. سقوط بنغازي في يد المحتجين.. وسكان طرابلس يستغيثون من وقوع مجزرة * القرضاوي عبر قناة «الجزيرة» يفتي بقتل القذافي * بوادر تمرد في سلاح الجو * حرق قاعة الشعب ومبان حكومية ومراكز شرطة في طرابلس
محتجون ليبيون يحتفلون فوق ظهر دبابة تم الاستيلاء عليها في بنغازي أمس (أ.ب)
طرابلس - لندن: «الشرق الأوسط»
باتت ليبيا ونظام العقيد معمر القذافي المستمر منذ أكثر من 4 عقود، على شفا الانهيار، بعد أن وصلت الاحتجاجات المناهضة له إلى العاصمة للمرة الأولى، فيما سقط مئات القتلى بأيدي قوات الأمن، في وقت استخدم فيه الجيش الطائرات لضرب المحتجين الغاضبين. وحسب مصادر ليبية مطلعة، فإن عددا من المدن الشرقية، ومن بينها بنغازي، باتت الآن في يد المحتجين. وهناك تضارب حول سقوط سرت مسقط رأس العقيد القذافي في يد المعارضة، لكن جهات أخرى نفت ذلك. وتؤكد الأنباء أن سكان مدينة طرابلس التي حاولت الخروج في مسيرة مليونية، وقصفت بالطائرات الحربية، يعيشون الآن في حالة ذعر ومخاوف من ارتكاب مجزرة إبادة حقيقية، وبعثوا بنداءات لجهات دولية وعربية لوقف المجزرة. وقام المتظاهرون بحرق قاعة الشعب (البرلمان) في طرابلس ومبان حكومية ومراكز شرطة في عدد من المدن، كما تم نهب مقر التلفزيون الرسمي بطرابلس. ونفى سيف الإسلام، أحد أبناء القذافي، ان يكون الجيش قصف المحتجين، وقال: تم قصف مخازن أسلحة وليس المدنيين. وفي خطاب له أمس، قال سيف الإسلام إن والده سيبقى وإن النظام سيدافع عن وجوده حتى آخر رجل.
وتتضارب الأنباء حول مغادرة العقيد القذافي للبلاد في اتجاه فنزويلا، حسب ما قاله وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، لكن مصدرا فنزويليا رسميا نفى هذه الأنباء.
وتوالت الاستقالات في أوساط الدبلوماسيين، حيث قدم سفراء ليبيون وموظفون كبار في بريطانيا والسويد وبلجيكا والهند والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة استقالاتهم، مطالبين القذافي بالتنحي. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن عددا من الجنود الليبيين هربوا إلى مالطا بطائرتين عسكريتين. وقالت إن الجنود الأربعة من سلاح الجو أعلنوا أنهم فروا من قاعدة بنغازي العسكرية التي احتلها متظاهرون، بعدما طلبت منهم السلطات قصف المتظاهرين. وأغلقت السلطات الجوية المجال الجوي فوق طرابلس حتى اشعار آخر، فيما ظهرت امس بوادر تمرد في أوساط جنود وطياري السلاح الجوي برفضهم قصف المتظاهرين.
من جهتها أعلنت شركات نفط غربية توقف عملها بعد أن غادر طواقمها ليبيا. ونددت الولايات المتحدة بأعمال العنف، وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إن الأحداث في ليبيا مروعة وغير مقبولة.
إلى ذلك نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي قوله انه أصدر مساء أمس فتوى بقتل القذافي. في مقابلة مباشرة على قناة «الجزيرة» القطرية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق