Featured Video

كلينتون: اتصالات مع المعارضة الليبية

كلينتون: اتصالات مع المعارضة الليبية
كشفت عن استعداد واشنطن لتقديم «أي شكل من أشكال المساعدة» للمحتجين واشنطن: «الشرق الأوسط»

بينما كررت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأميركية، ما يمكن أن تسمي «نظرية أوباما»، بان أي حاكم يحكم شعبه بالعنف يجب أن يتخلى عن الحكم، قالت، وهي في طريقها من واشنطن إلى جنيف، إن الحكومة الأميركية تجري اتصالات مع المعارضة الليبية.
وكان بيان للبيت الأبيض قال إن الرئيس باراك أوباما يرى أن الرئيس الليبي معمر القذافي يجب أن يتخلى عن الحكم في الحال بسبب «الهجمات الدموية التي قام بها على شعبه». وقال البيان «أوضح الرئيس أن أي قائد لا سبيل له ليحكم شعبه سوى العنف على نطاق واسع ضده يفقد قانونية أن يحكم، ويجب أن يتخلى عن حكم وطنه في الحال».
في الوقت نفسه، أصدرت هيلاري كلينتون بيانا كررت فيه قول أوباما، وأضافت أن «معمر القذافي فقد ثقة شعبه، ويجب أن يترك الحكم من دون مزيد من سفك الدماء». وأمس، في طريقها إلى جنيف، قالت كلينتون «نحن نقوم باتصالات مع مختلف الليبيين في الجزء الشرقي من ليبيا، بينما تتحرك الثورة غربا. من السابق لأوانه معرفة كيف ستتطور هذه الاتصالات». وأعلنت كلينتون أمس أن الإدارة الأميركية «مستعدة» لتقديم «أي شكل من أشكال المساعدة» إلى معارضي نظام العقيد معمر القذافي. وأضافت «علينا أن نرى أولا نهاية نظامه من دون مزيد من إراقة الدماء»ن في إشارة إلى نظام معمر القذافي. وستلتقي كلينتون مع وزراء خارجية دول أوروبية، وكذلك سفراء عرب وأفارقة في جنيف. واليوم الاثنين سوف تصبح أول وزيرة خارجية أميركية تخاطب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
في الوقت نفسه، قال السيناتور جوزيف ليبرمان، مستقل من ولاية كونيتيكت، إن أوباما «يجب أن يكون قويا مع ليبيا». وأضاف في مقابلة في تلفزيون «سي إن إن»: «أنا أفهم لماذا ترددت إدارة أوباما في البداية، بسبب القلق إزاء الأميركيين العاملين في السفارة. لكن بصراحة، أتمنى لو أننا كنا تحدثنا بصورة أوضح وفي وقت مبكر ضد نظام القذافي». وقال إن العقوبات الجديدة على ليبيا «سيكون لها بعض التأثير على شاغري المناصب العليا في الحكومة الليبية، ونأمل أن تؤدي بهم إلى التفكير مرتين». ودعا إلى «دعم ملموس، ومنع الطيران في المنطقة، والاعتراف بالحكومة الثورية، حكومة المواطنين، وتقديم مساعدات إنسانية». وأضاف «أود أن نوفر لهم السلاح». وقال السيناتور جون ماكين (جمهوري من ولاية أريزونا) إن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تستخدم قوات برية في ليبيا. وأضاف في تلفزيون «إن بي سي»: «لست على استعداد لاستخدام القوات البرية». لكن، كان ماكين قال في تلفزيون «سي إن إن» أمس أيضا «ربما يمكن أن يكون هناك احتمال» خيار عسكري في ليبيا.

0 التعليقات :

إرسال تعليق