Featured Video

وزير العدل الأردني يشكل لجنة تحقيق في الاعتداء على المشاركين بمسيرة وسط عمان

وزير العدل الأردني يشكل لجنة تحقيق في الاعتداء على المشاركين بمسيرة وسط عمان
المعارضة اتهمت قوات الأمن بالقيام به
عمان: محمد الدعمة 

قرر وزير العدل الأردني حسين مجلي تشكيل لجنة تحقيق مكونة من خمسة أعضاء من النيابة العامة لتباشر فورا التحقيق في وقائع الاعتداء على المشاركين في مسيرة المطالبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان يوم الجمعة الماضي، التي أصيب فيها 10 مشاركين.
وكانت أحزاب المعارضة اتهمت قوات الأمن بالقيام بهذه الأعمال وعدم حماية المشاركين في المسيرة، في حين نفت الحكومة هذا الادعاء وقررت تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزير العدل بصفته مقربا من أحزاب المعارضة.
وتتولى اللجنة التحقيقات في تلك الاعتداءات وتعقب وملاحقة الأشخاص والجهات المخططة والمنفذة لهذه الاعتداءات والمشاركة فيها والمحرضة عليها وإقامة دعوى الحق العام بحق من يكشف التحقيق تورطهم في هذه الاعتداءات وإحالتهم إلى القضاء المختص وفق أحكام القانون.
وقال الوزير مجلي في تصريح للصحافيين أمس إن واجب اللجنة ومهمتها هو مباشرة تحقيق جدي وشامل وشفاف يتوخى وبكل حيادية واستقلال ونزاهة كشف المتورطين في هذه الاعتداءات أيا كانوا ولأي جهة انتسبوا وملاحقتهم وفق أحكام القانون وإحالتهم إلى القضاء المختص ليقرر بشأنهم حكمه العادل من دون أي تدخل في عمل اللجنة التي لا يخضع أعضاؤها لغير سلطان القانون ومن دون مواقف مسبقة أو انتقاص من موجبات التحقيق الحيادي والأصولي والقانون.
وأكد الوزير الأردني أن «حرية الرأي والتعبير وبوصفها حقوقا دستورية، منوط بالحكومة ومختلف أجهزتها كفالتها والحرص عليها، كما أن إقامة العدل وتعزيز سيادة القانون ومنع أي مخالفة له أو تغول على أي حق كفله الدستور أو القانون أو أي مساس بهذا الحق، هو غاية ما نحرص عليه وهدفنا الرئيسي».
وكانت الحكومة الأردنية قد كلفت وزير العدل بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث والاعتداءات التي تعرض لها المشاركون في المسيرة الشعبية واستظهار الحقيقة كاملة بشأن الجهة أو الأشخاص المنفذين للاعتداءات أو المخططين أو المحرضين عليها وتعقبهم وتحريك دعوى الحق العام بحقهم وإحالتهم إلى القضاء المختص وفق أحكام القوانين النافذة. يشار إلى أن مسيرة شعبية كانت انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط عمان بعد صلاة الجمعة الماضية ترفع شعارات تطالب بالإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد، وأثناء ذلك فوجئ المتظاهرون ورجال الأمن باندفاع مجموعة تحمل العصي وهرعت بالاعتداء على المشاركين في المسيرة، مما تسبب في وقوع عدد من الإصابات.

0 التعليقات :

إرسال تعليق