Featured Video

ثوار ليبيا يستعيدون السيطرة على ميناء البريقة ويعززون مواقعهم

الخميس, 03/03/2011 - 07:17 GMT
 
ليبيا، الثورة

استعاد الثوار الليبيون السيطرة على مدينة البريقة الستراتيجية شرق العاصمة طرابلس، حيث جرت معارك ضارية في المدينة التي تعتبر الميناء الرئيس لتصدير النفط .

وذكرت انباء ان عشرة من الثوار استشهدوا خلال القتال الذي لم يستمر طويلا.

الى ذلك، افادت مصادر حقوقية تابعة للمعارضة الليبية ان نحو 6 آلاف شهيد سقطوا خلال الثورة المستمرة منذ السابع عشر من شباط/ فبراير الماضي.

وكانت القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي شنت غارات جوية على مدينة اجدابيا في محاولة لاستعادة السيطرة عليها، كما عززت من اجراءاتها الامنية في العاصمة طرابلس خشية سقوطها بيد الثوار.

في هذه الاثناء، يستعد الليبيون من المتطوعين لصد اي هجوم في المدن التي سقطت بايديهم.

وقد سيطر الثوار الليبيون على مدينة مصراتة الاستراتيجية بعد معارك عنيفة خاضوها مع القوات الموالية للرئيس معمر القذافي وقوات المرتزقة.

وشهدت المدينة احتفالات جماهيرية واسعة ابتهاجا بتحريرها من الكتائب الامنية التابعة للقذافي.

واحتشد الآلاف في شوارع مصراتة مرددين شعارات تطالب القذافي بالرحيل، فيما رفع المتظاهرون العلم الليبي الملكي تعبيرا عن احتفالهم بالنصر.

هذا وتعد مصراتة ثالث كبرى المدن الليبية بعد طرابلس وبنغازي وتتميز بموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط وباهميتها الاقتصادية.

من جهة اخرى، تمكن الثوار في مدينة الزنتان الليبية جنوب غرب العاصمة طرابلس من القاء القبض على مجموعة من المرتزقة الذين كان يستعين بهم العقيد معمر القذافي لقمع الثورة.

وعرض الثوار جوازات سفر ووثائق قالوا انها تعود للمرتزقة البالغ عددهم خمسين شخصا، وهم من جنسيات مختلفة، معظمهم من مالي، وكينيا وتشاد.

واوضح الثوار ان ميليشيات نظام القذافي كانت تحاول نقل هؤلاء المرتزقة من الزنتان الى مدن نالوت وغدامس لقمع المتظاهرين.

وكان الرئيس الليبي معمر القذافي قال في وقت سابق الاربعاء، انه لا يشغل اي منصب سياسي حتى يستقيل منه.

وفي خطاب القاه خلال احتفال سياسي في طرابلس، نفى القذافي وجود احتجاجات ومشاكل داخلية في ليبيا، ملقيا باللوم في الاضطرابات على مجموعات سرية تابعة لتنظيم القاعدة.

ورأى القذافي ان الامم المتحدة اتخذت قرارات بناء على تقارير كاذبة، وقال ان ليبيا تفتح ابوابها لاجراء تحقيق دولي، كما تحدث القذافي عن وجود مؤامرة للسيطرة على البلاد ونفطها.

من جهتهم، رفض الثوار في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، تصريحات معمر القذافي الاخيرة، ووصف احد 
 الثوار العقيد القذافي بالدجال الذي يكذب على شعبه منذ اثنين واربعين عاما.

ليبيا، الثورة

0 التعليقات :

إرسال تعليق