Featured Video

اعتقال الشيخ العامر بعد دعوته لقيام ملكية دستورية في السعودية

اعتقال الشيخ العامر بعد دعوته لقيام ملكية دستورية في السعودية

الاثنين, 28/02/2011 - 11:39 GMT
الشيخ العامر
اعتقلت السلطات السعودية يوم الأحد الشيخ توفيق العامر أبرز دعاة الحقوق والحريات المدنية في الأحساء اثر دعوته مؤخرا إلى قيام ملكية دستورية في المملكة.

ونقل موقع شبكة راصد الاخبارية عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن العامر راجع قسم مباحث الأحساء مساء الاحد بناء على استدعاء رسمي حيث اقتيد فور وصوله مباشرة إلى ادارة المباحث العامة في الدمام.

وذكر مقربون من الشيخ المعتقل أنهم تلقوا عند منتصف الليل اتصالا هاتفيا ابلغ خلاله باحتجاز الشيخ لدى ادارة المباحث بالدمام وأنه ممنوع من الزيارة.

وجاء اعتقال العامر بعد خطبة الجمعة الأخيرة التي ألقاها الشيخ في مسجد ائمة البقيع (عليهم السلام) بالأحساء، وطالب فيها بإصلاحات سياسية ابرزها الدعوة لقيام ملكية دستورية بالسعودية ووضع حد للتمييز الطائفي في البلاد.

ودعا الشيخ إلى قيام ملكية دستورية في السعودية تتضمن وضع دستور للبلاد يضمن فصل السلطات الثلاث ويشرع لحياة حزبية في المملكة.

كما انتقد تخلف المملكة ضمن سلم الديمقراطية في العالم بقوله أن من بين 167 دولة فإن السعودية تحتل المركز 160 في مجال الديمقراطية كما تذيلت القائمة على المستوى العربي بحيازتها المركز 22.

يشار إلى أن محافظة الأحساء كانت استدعت الشيخ العامر قبل نحو اسبوعين من اعتقاله للتوقيع على تعهدات تحد من نشاطه الديني فرفض التوقيع.

وسبق للسلطات السعودية أن احتجزت العامر عدة مرات على خلفية مطالبته بحرية ممارسة اتباع آل البيت (عليهم السلام) لحقوقهم الدينية.

وتزامن اعتقال العامر مع اطلاق اكثر من 300 مثقف سعودي اعلانا وطنيا للاصلاح جاء في مقدمته الدعوة إلى قيام ملكية دستورية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق