Featured Video

آلاف المتظاهرين بالمنامة يطالبون باستقالة الحكومة






المنامة ـ وكالات: نظم الآلاف من المتظاهرين في البحرين الثلاثاء مسيرة من مستشفى السلمانية بالعاصمة المنامة إلى 
دوار (ميدان) اللؤلؤة مطالبين باستقالة الحكومة وتحقيق الوحدة الوطنية بين السنة والشيعة.
وقال راضي الموسوي نائب الأمين العام لـ'جمعية العمل الوطني الديمقراطي، وعد' لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) إن المسيرة تستهدف المطالبة بالوحدة الوطنية ووقف العمل بدستور 2002 . وأكد الموسوي الحاجة إلى تشكيل حكومة ووضع دستور جديد مع تمكين الشعب من انتخاب ممثليه، مشددا على سلمية المظاهرات.
كما أصدرت الجمعيات السياسية بالبحرين بيانا عن مسيرة 'الوحدة الوطنية' حددت خلاله مطالبها وهي:
أولا: وضع دستور جديد يصيغه مجلس تأسيسي منتخب يؤسس لمملكة دستورية وحكومة منتخبة. ر ثانيا: اعتماد نظام انتخابي يحقق التمثيل العادل لكل مكونات الشعب المجتمعية والسياسية.
ثالثا: إقالة الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية مهمتها تحقيق انفراج سياسي وأمني سريع بما يهيئ أرضية مناسبة للحوار الوطني الجاد والمثمر.
رابعا: إطلاق سراح بقية سجناء الرأي والمعتقلين السياسييين وإلغاء محاكماتهم.
خامسا: تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة في أعمال القتل التي وقعت منذ 14 شباط/فبراير وإحالة المسؤولين عنها للمحاكمة.
سادسا: تحييد إعلام الدولة الرسمي ليقوم بدوره الوطني الجامع والممثل لكل مكونات الشعب وآرائه.
سابعا: توفير الضمانات اللازمة لتحقيق التزام الحكم بالاتفاقات التي يتعهد بها.
وكانت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في البحرين قد أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص في اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.
الى ذلك وصل الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحرين إلى الرياض اليوم الأربعاء في زيارة إلى المملكة تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع القيادة السعودية تتركز على آخر تطورات الأوضاع في البحرين ونتائج المشاورات التي أجريت مع المتظاهرين خلال الفترة الماضية.
وقالت مصادر خليجية مطلعة إن المسؤول البحريني الذي يتولى ملف التفاوض مع المتظاهرين في بلاده سيبحث مع قادة الرياض 'المطالب التي ينادي بها المتظاهرون'.
وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن ولي العهد البحريني، المعروف كإصلاحي وسط الأسرة الحاكمة البحرينية، سيعرض على ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز 'نتائج اللقاءات التي أجراها خلال الأيام الماضية مع بعض القيادات المعارضة'. وتابعت أن الاجتماعات ستتطرق أيضا للتعديلات الوزارية التي قامت بها البحرين، بالإضافة إلى عملية الإصلاح التي تنوي المنامة تنفيذها.
وعلم من مصادر سعودية مطلعة أن القيادة السعودية ستجدد لولي عهد البحرين وقوفها وبقية دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب المنامة ودعمها بكافة الوسائل حتى يعود الاستقرار إلى البلاد باعتبار أن 'أمن واستقرار البحرين هما أمن للمملكة وباقي دول المجلس'. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي أكدت 'رفضها لأي تدخل خارجي في شؤون البحرين'.
وأنهى اليوم ولي عهد البحرين زيارة مماثلة للكويت التقى خلالها مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي عهده الشيخ نواف الأحمد الصباح. وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية إن'الإخلال بأمن واستقرار البحرين يعد انتهاكا خطيرا لأمن واستقرار دول مجلس التعاون كافة، وانطلاقا من مبدأ الأمن الجماعي المتكامل والمتكافل، وأن أمن واستقرار دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ'.
وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد زار السعودية يوم الأربعاء الماضي وشارك خلال زيارته في حفل استقبال الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي عاد للرياض بعد رحلة علاجية استمرت ثلاثة أشهر.

0 التعليقات :

إرسال تعليق