Featured Video

إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت لعقوبات نفطية



هدد النائب الأول للرئيس الإيراني، أمس، بوقف مرور النفط عبر مضيق هرمز المهم في الخليج، والذي يمر عبره 40 في المائة من النفط العالمي المنقول بحرا، في حال فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية.. بينما حذر مندوبون لدى منظمة أوبك من مغبة ذلك، قائلين إن إيران ستضر بنفسها إذا منعت مرور النفط عبر المضيق.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن محمد رضا رحيمي قوله: «إذا أقرت عقوبات على (صادرات) النفط الإيراني، لن تمر قطرة نفط واحدة عبر مضيق هرمز»، مضيفا: «ليس لدينا أي رغبة في العداء أو العنف، (لكن) الأعداء لن يتخلوا عن مؤامراتهم إلا عندما نعيدهم إلى أماكنهم».
وتظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن نحو ثلث إجمالي شحنات النفط المنقولة بحرا في 2009 مرت عبر مضيق هرمز، وتقوم سفن حربية أميركية بدوريات في المنطقة لضمان المرور الآمن للنفط.
وزاد التوتر بشأن البرنامج النووي الإيراني منذ أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) أفاد بأن طهران عملت في ما يبدو على صنع قنبلة نووية، وربما لا تزال تواصل البحث للوصول إلى هذه الغاية.. بينما تنفي إيران ذلك بشدة، وتقول إنها تطور الطاقة النووية للأغراض السلمية.
وتحذر إيران من أنها سترد على أي هجوم بضرب إسرائيل والمصالح الأميركية في المنطقة، ويقول محللون إن أحد سبل الرد سيكون إغلاق مضيق هرمز. وتمر أغلب صادرات النفط من السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق، بالإضافة إلى كل الغاز الطبيعي المسال من قطر (أكبر مصدر له في العالم) عبر المضيق، الذي يبلغ عرضه 6.4 كيلومتر، ويقع بين سلطنة عمان وإيران.
وتعقيبا على ذلك، قال مندوب خليجي لدى «أوبك» لوكالة «رويترز»: «إذا أغلقوا مضيق هرمز، فهذا سيضر الصادرات الإيرانية وليس المنتجين الخليجيين فقط»، بينما قال مندوب آخر «في الوقت الراهن، سيكون أي تحرك في سعر النفط قصير الأجل، لأنني لا أتوقع أن تمضي إيران قدما في هذا التهديد».
ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي بدأت فيه البحرية الإيرانية السبت مناورات لمدة عشرة أيام حول مضيق هرمز، وجرى في هذا الإطار نشر القوات البحرية شرق هذا المضيق، في بحر عمان وخليج عدن وفي المحيط الهندي.
وأدت شائعات عن هذه المناورات إلى ارتفاع أسعار النفط لفترة قصيرة في مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي، مع بقاء التوتر محتدما بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى.
وتنشر الولايات المتحدة في الخليج قوة بحرية كبرى تتمثل في الأسطول الخامس.
ولا تتطلب هذه المناورات إغلاق مضيق هرمز كما أوضح الأميرال حبيب الله سياري، قائد البحرية الإيرانية، يوم الخميس الماضي، الذي أكد مع ذلك أن القوات الإيرانية تسيطر على المضيق ويمكنها أن تغلقه إذا تلقت الأمر بذلك
----------------
وكالات

0 التعليقات :

إرسال تعليق