Featured Video

وزير العدل الأردني يشكل لجنة تحقيق في الاعتداء على المشاركين بمسيرة وسط عمان

وزير العدل الأردني يشكل لجنة تحقيق في الاعتداء على المشاركين بمسيرة وسط عمان
المعارضة اتهمت قوات الأمن بالقيام به
عمان: محمد الدعمة 

البشير إلى شبان في حزبه: لن أترشح للرئاسة مرة أخرى

البشير إلى شبان في حزبه: لن أترشح للرئاسة مرة أخرى
مصادر قالت إن الشبان وبخوه لتفشي الفساد.. والمعارضة تخيره بين التغيير أو الغضب الشعبي
الخرطوم: فايز الشيخ
قال مسؤول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان إن 


الرئيس السوداني عمر حسن البشير تعهد بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد وإنه لمح إلى أنه قد يتقاعد ولن يترشح إلى الرئاسة مرة أخرى.
واقترح البشير أمام أعضاء شبان في الحزب تقاعد السياسيين عند سن 60 عاما وقال إن ذلك سيشمله شخصيا إذا تبنت قيادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم الفكرة. وقال حامد ممتاز الأمين السياسي للشباب في حزب المؤتمر الذي حضر الاجتماع إن الرئيس تحدث عن وضع سن لتقاعد السياسيين وهو 60 عاما. وقال ممتاز لـ«رويترز» إن الرئيس السوداني قال إن هذه الفكرة في حال تطبيقها سوف تتضمنه شخصيا. والبشير، 67 عاما، الذي جاء في انقلاب عسكري عام 1989 هو رئيس الدولة الوحيد المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لارتكاب جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور الذي مزقته الحرب. وينفي البشير هذه التهم. وحقق البشير فوزا كاسحا في الانتخابات التي أجريت عام 2010 والتي قاطعتها عدة أحزاب معارضة بدعوى التزوير.
وقال شهود عيان على الاجتماع الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن الشبان في الحزب وبخوا الرئيس على تفشي الفساد الذي يعرقل الاقتصاد وإن المحادثات استمرت حتى وقت متأخر من الليل. وقال ممتاز إن البشير وعد بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد وهيئة لمساعدة الشبان حديثي التخرج في العثور على عمل وزيادة مشاركة الشبان في الحزب والحكومة. وأضاف أن هذه السياسات ستكون خطوة إيجابية على الطريق الصحيح وسوف تساعد على تطوير حلول للمشكلات الحالية. وفرقت قوات الأمن السودانية مستخدمة العنف عشرات من الاحتجاجات الصغيرة في شمال السودان هذا العام حيث احتدمت الأزمة الاقتصادية واستلهم الطلبة نجاح الانتفاضات الشعبية التي تجتاح العالم العربي في الإطاحة بالرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك. لكن الطلبة لم يتمكنوا من كسب التأييد وضعفت حركتهم مع سجن الكثير من قادتها. وقلل مسؤول رفيع في الحزب الشيوعي السوداني المعارض من قيمة الإصلاحات وقال إن الخرطوم تهرول فزعة وهي تراقب الاحتجاجات في الشرق الأوسط.
وقال صديق يوسف إن كل القادة في الوطن العربي ينظرون إلى ما حدث في مصر وتونس وإن هذه ليست سوى محاولة لتهدئة الناس حتى لا يحتجوا. وأضاف أن أكثر من 40 من مسؤولي حزبه ما زالوا محتجزين من دون تهم.
وقال صديق إن الحكومة السودانية لو كانت جادة في الإصلاح فعليها أن تطلق سراح المعتقلين السياسيين وتسمح للناس بالخروج في احتجاجات سلمية. وقدم الحزب الحاكم في السودان عروضا تصالحية منذ اندلاع الانتفاضات الشعبية في الشرق الأوسط من بينها دعوة المعارضة لمحادثات تشكيل حكومة وطنية. في غضون ذلك حذر الأمين العام للحركة الشعبية بالشمال ياسر عرمان من الظرف الخطير الذي يمر به شمال السودان حسب وصفه، وقال عرمان خلال لقاء جماهيري بولاية الجزيرة في وسط السودان «إن شمال السودان يحتاج إلى حوار شمالي شمالي وترتيبات دستورية وغيرهما، وعلى المؤتمر الوطني إما أن يقبل بالتغيير أو يواجه غضبا شعبيا».

الملك عبد الله الثاني يدعو لحوار وطني.. ويؤكد: نريد إصلاحا حقيقيا وسريعا

الملك عبد الله الثاني يدعو لحوار وطني.. ويؤكد: نريد إصلاحا حقيقيا وسريعا
عبر عن أسفه لاستغلال أجواء الاستقرار والحرية والانفتاح
عمان: محمد الدعمة
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أنه لا يوجد شيء يمكن أن يؤثر على سياسة الانفتاح وروح التسامح وثقافة التعددية وقبول كل الآراء البناءة والصريحة، لأن هذه ثوابت أردنية لا تتغير.

وقال الملك عبد الله الثاني في كلمة ألقاها خلال لقائه أمس رؤساء وأعضاء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في قصر بسمان بعمان: «إن الإصلاح هو إرادتنا الثابتة، لأنه مصلحة شعبنا، وهو ما يعني التطوير ومواكبة روح العصر»، مشددا على أنه ينتظر من الحكومة توصياتها حول آلية الحوار الشامل لمناقشة كل الخطوات اللازمة لتحقيق التنمية السياسية، وعلى رأسها دراسة وتطوير كل القوانين الناظمة للعمل السياسي والمدني، خصوصا قانون الانتخاب.
وأوضح الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء ضرورة أن يتم التوافق على قانون الانتخاب وعلى أهدافه المتمثلة في تشجيع العمل السياسي الجماعي والحزبي، وزيادة مشاركة المواطنين في صناعة مستقبلهم، حتى يكون التنافس في الانتخابات على أساس البرامج «وحتى ننتقل لمرحلة جديدة في إدارة شؤون الدولة».
ودعا العاهل الأردني إلى إطلاق حوار شامل، مشيرا إلى أن المواطن قادر على التعامل مع كل التحديات، إذا كانت هناك مصارحة وشفافية وحوار، بحيث يكون مطلعا على ما تقوم به الدولة من أجل خدمته، وتحقيق الإنجاز، الذي يجب أن يكون الإنسان الأردني المستفيد الأول منه.
وأكد أن الشعب الأردني واع، وعلى قدر المسؤولية ويعرف تماما أن مصلحته وأمنه وكرامته ومستقبله فوق كل الاعتبارات، وأضاف: «أنا أعرف الأردنيين، وأعرف حكمتهم وانتماءهم وحرصهم على وطنهم ومنجزاته، وإن شاء الله، تظل رؤوسهم دائما مرفوعة، ويظل الأردن شامخا وعزيزا».
وأعرب عن ارتياحه للحرص الواضح من قبل الجميع على تحمل المسؤولية، وفي إطار الشراكة الحقيقية، التي يحتاجها ويستحقها الوطن والشعب الأردني، وقال: «إذا واصلنا العمل بهذه الروح الطيبة سنحقق أهدافنا ونسير للأمام بسرعة وثبات».
ونبه إلى أن هناك تحديات كبيرة ومشكلات اقتصادية ومعاناة عند شرائح واسعة من الشعب الأردني، متسائلا: متى لم تكن هناك تحديات كبيرة أمامنا؟ ومتى لم تكن هناك صعوبات في تاريخنا؟ مشيرا إلى أن الشعب دوما يواجه التحديات، ويواجه المؤامرات والمزايدات، وينتصر عليها بالإرادة وبالعمل والتصميم، على أن يكون الأردن دائما، أقوى من التحديات والصعوبات، وأقوى من كل من يحاول العبث بأمنه واستقراره وتماسك أهله ووحدتهم.
وأعرب العاهل الأردني عن أمله في أن «يكون الجميع يدا واحدة وفريقا واحدا لخدمة الأردن، ولتلبية احتياجات الناس والاستماع لهم والتواصل معه وتقديم مصلحة الشعب على كل شيء آخر، وقال إن الشعب الأردني يستحق منا جميعا الوضوح والصراحة حول كل شيء».
وأضاف أن هناك قضايا كثيرة مطروحة: شيء منها صحيح، وشيء مبالغ فيه وغير صحيح، وهناك كلام عن الفساد وعن الوساطة والمحسوبية. مشيرا إلى أن هناك كثيرا من المواضيع الأخرى التي يتم الحديث عنها أحيانا بموضوعية ودقة وفي مرات كثيرة على أساس الشائعات والمعلومات المغلوطة، وقال إن هذه الشائعات «يجب أن يتم التعامل معها من خلال تقديم المعلومات الصريحة والصحيحة».
وأشار العاهل الأردني إلى أنه وجه الحكومة بأن تطلب من هيئة مكافحة الفساد أن تكون أبوابها مفتوحة دائما لاستقبال أي شكاوى حول أي شبهة فساد، بحيث يتم التحقيق فيها وتحويلها للقضاء حتى تتم محاسبة كل من تثبت إدانته، مطالبا الحكومة بأن تعزز كل آليات وأجهزة مكافحة الفساد، حتى تكون الرقابة المسبقة في أفضل درجات القدرة والكفاءة.
كما طالب بمناقشة كل القضايا المطروحة، لتوضيح الحقيقة حولها، وقال: «إن الناس عندهم أسئلة، ويجب أن تكون هناك إجابات صريحة حول كل شيء».
ودعا الملك عبد الله الثاني الحكومة الأردنية إلى الالتزام بمدونة السلوك المبنية على أساس الدستور والقانون، التي وضعتها الحكومة السابقة، وأن يبادر مجلس الأمة إلى اعتماد مدونة مماثلة، وأن تتفق الحكومة والمجلس على آلية للتعامل وتنظيم العلاقة بينهم وفق الدستور والقانون، وبما يؤدي إلى ضمان أفضل علاقة ممكنة بينهم.
ودعا العاهل الأردني إلى إطلاق حوار شامل، مؤكدا ثقته في أن المواطن الأردني قادر على التعامل مع كل التحديات إذا كانت هناك مصارحة وشفافية وحوار، بحيث يكون مطلعا على ما تقوم به الدولة من أجل خدمته وتحقيق الإنجاز، الذي يجب أن يكون الإنسان الأردني المستفيد الأول منه.
وقال إن هناك سلبيات يجب أن تعالج، وهناك إيجابيات كثيرة، وهناك إنجازات تم تحقيقها نعتز ونفتخر بها، ويجب علينا الحفاظ عليها وتعزيزها والبناء عليها، مؤكدا أن هذا يتم من خلال العمل الجاد والبرامج والخطط الصحيحة، ومن خلال تعاون الجميع يمكن السير للأمام في عملية الإصلاح الشامل، حتى يتم بناء المستقبل الذي يستحقه الأردن وأهله.
وأكد ضرورة أن يكون الإصلاح حقيقيا وسريعا، لأنه من غير هذا الإصلاح الحقيقي ستبقى الأمور مثلما كانت في السابق عند كثير من الذين تحملوا المسؤولية وأضاعوا الكثير من الفرص، بين التردد والخوف من التغيير والتراجع أمام أصحاب أجندات لا تريد الإصلاح، لأنها تخاف على مصالحها «وهذا ما لن أسمح به».
وأشار إلى أن كل مسؤول لديه كل الصلاحيات التي تمكنه من اتخاذ القرار الصحيح وضمن هذه الصلاحيات، أنه عندما يتخذ المسؤول أي قرار يجب أن يتحمل مسؤولية هذا القرار أمام الناس، وأمام ضميره بكل شجاعة وأمانة، ولا يجوز أن يختبئ وراء أحد، وقال: لا يوجد شيء اسمه «توجيهات من فوق».
وتابع: شعبنا واع وعلى قدر المسؤولية، ويعرف تماما أن مصلحته وأمنه وكرامته ومستقبله، هي عندي فوق كل الاعتبارات، وعندما أرى أن هناك تقصيرا في خدمة هذه الثوابت، وهي بالنسبة لي خط أحمر، أتخذ القرار المناسب الذي يحمي حقوق المواطن، التي لا يتقدم عليها شيء، وتقييمي لأي جهة ولأي برنامج يعتمد على القدرة على خدمة هذه الثوابت.
وقال العاهل الأردني: «لا يوجد وقت نضيعه، مطلوب عمل جاد، وتقييم مستمر ومعالجة الأخطاء والقصور».
وقال العاهل الأردني: إن «تكليف الحكومة الجديدة واضح وأريد نتائج سريعة، وعندما نتحدث عن إصلاح سياسي، نريد إصلاحا حقيقيا، منسجما مع روح العصر».
وأضاف «أنا أنتظر من الحكومة توصياتها حول آلية الحوار الشامل لمناقشة كل الخطوات اللازمة لتحقيق التنمية السياسية، وعلى رأسها دراسة وتطوير كل القوانين الناظمة للعمل السياسي والمدني، خصوصا قانون الانتخاب الذي يجب أن يتم التوافق عليه وعلى أهدافه المتمثلة في تشجيع العمل السياسي الجماعي والحزبي وزيادة مشاركة المواطنين في صناعة مستقبلهم، حتى يكون التنافس في الانتخابات على أساس البرامج، وحتى ننتقل لمرحلة جديدة في إدارة شؤون الدولة»، وقال: «عندما نصل لهذه المرحلة سنكون قادرين على تشكيل الحكومات على أساس حزبي وبناء على ما تقدمه الأحزاب من برامج عمل واضحة».
وأكد أنه من أجل ذلك، لا بد من وجود أحزاب فاعلة، وحوار دائم، وإصلاح اقتصادي، يحسن مستوى معيشة الناس ويحقق العدالة، ويوفر فرص العمل والإنجاز لشباب الأردن، موضحا أنه في هذه الحالة يتحمل الجميع كل الصعوبات، إذا كانوا مطمئنين أن المستقبل أفضل.
وقال الملك عبد الله الثاني: «الإصلاح إرادتنا الثابتة، لأنه مصلحة شعبنا»، موضحا أن «الإصلاح يعني التطوير ومواكبة روح العصر».

ليبيا: بوادر تمرد داخل الجيش.. والقتلى في ازدياد

ليبيا: بوادر تمرد داخل الجيش.. والقتلى في ازدياد
وضع مسؤول كبير تحت الإقامة الجبرية.. واعتقال ضباط متمردين > استقالة مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية
مشهد للحرائق التي طالت المؤسسات الحكومية في مدينة البيضاء عرضها التلفزيون الليبي أمس (أ.ب)
القاهرة: خالد محمود طرابلس - الرباط: «الشرق الأوسط»
دخلت الاحتجاجات في ليبيا طورا جديدا أمس، بعد تأكيداتعسكريا كبيرا بات قيد الإقامة الجبرية في منزله بناء على تعليمات شخصية من العقيد معمر القذافي بعدما رفض تنفيذ توجيهاته. 









وثائق ويكليكس

حمل الإصدارات المعربة من وثائق ويكليكس wikileaks  من الرابط أدناه




=====================================

http://www.4shared.com/file/u28_NDrs/1-4_.html

لماذا يا سيادة الرئيس؟

بروفيسور مصطفى إدريس البشير مدير جامعة الخرطوم

أخي الرئيس : لقد حدثنا بعض مشايخنا في فترة سابقة بأنهم عندما أرادوا أن يختاروا رئيساً لمجلس قيادة الثورة؛ وقع اختيارهم على العميد عمر حسن أحمد البشير من بين عدة خيارات كانت مطروحة للنقاش. وقالوا إن ما رجح كفته لقيادة مجلس الثورة أنه قوي الشخصية عند الشدائد، ولكنه ليّن الجانب وبسيط في

نصيحة مجردة لرئيس أركان الجيش من ضابط سابق بالقوات المسلحة " متقاعد "

نصيحة مجردة لرئيس أركان الجيش من ضابط سابق بالقوات المسلحة \" متقاعد  \"بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفريق أول عصمت عبد الرحمن زين العابدين، رئيس أركان القوات المسلحة

نصيحة مجردة (3)
أخي الكريم

أكتب إليك أخي، وأنا في غاية الإشفاق علي تماسك كيان الوطن الحبيب وقواته المسلحة في ظل الظروف الحرجة الفارقة التي يمر بها السودان، خصوصاً بعد فقده لجزء مقدر منه نتيجة لخيار الانفصال الذي قرره الإخوة الجنوبيون بنسبة مئوية لا يشوبها شك في أنهم يكادون يجمعون عليه.


ينبغي الآن قبل الغد تصور كافة السيناريوهات التي قد يتضمنها المشهد السوداني علي كافة المستويات السياسية والفئوية والمهنية والشعبية، ووضع خطط التعامل معها بالشكل الذي يحفظ أمن الوطن وكرامة أهله وسلامتهم. يجب علينا استصحاب تجارب هذه الأمة في تاريخها الحديث،

جنوب السودان مستقبل غامض في ظل الإعتماد للبترول


فرانكو جيمس
kurticjwak@yahoo.com 

 تعتبر السودان الجنوبي من الأراضي الأكثر غناء في إفريقياء من حيث الموارد الطبيعية (المتجددة والغير المتجددة ) وهي من البلدان المرشح لتغذية القارة السمراء إذ إستخدم قادته سياسات حقيقية وجادة من أجل التطوير والنهود بالزراعة في الفترة المقبلة إما إذا إستمروا في الإعتماد علي البترول فقط فهذا ينذر بمستقبل غامض, كما يجب أن لا يتكرر مما حدث في سته السنوات الماضي الذي عرفة بفترة الإنتقالية والذي فيه أخفخة الحكومة الجنوب دورها في الزراعة إذ لن تولي إهتمام ملموس من تلك الجانب الحيوي في حين ان تدفق العشرات من التركترات (البوابير) الذي تبراع به عديد من الدول مثل الهند والصين لخدمة المواطنين وتطوير الزراعة إذ يتفاجاة الكل بقيام الحكومة بتمليك تلك التركترات للأفراد دون دراسة مستفادة عن إمكانية هؤلا وقدرتهم لعمل بتلك التركترات نهيك عن معيارية التوزيع الذي تم في غياب الشمس,

حركة/جيش تحرير السودان بقيادة مناوي : بيان تحذيري للقوات الدولية والمنظمات التي تستخدم المطارات اا

بسم الله الرحمن الرحيم

حركة/جيش تحرير السودان


رئيس الحركة

النمرة: ح ج ت س/ م ر ح/02/2011م

بيان تحذيري للقوات الدولية والمنظمات التي تستخدم المطارات الحكومية.
S.L.M/A

تسريبات ويكيليكس تكشف صفقة يلتزم نظام الانقاذ فيها باستيلاد سلس لدولة جنوب السودان مقابل

هل يقف الجيش مع الرئيس البشير ضد الشعب السوداني ؟ا هل يقف الجيش مع الرئيس البشير ضد الشعب السوداني ؟اتسريبات ويكيليكس تكشف صفقة يلتزم نظام الانقاذ فيها باستيلاد سلس لدولة جنوب السودان مقابل تجميد ( وليس شطب ) امر قبض البشير ! كيف يستعمل البشير مليشيات الدفاع الشعبي الجهادية كشرطة نظامية ؟ هل يعتمد الشعب علي الجيش لحسم الصراع ضد البشير أم العكس صحيح ؟

هل يقف الجيش مع الرئيس البشير وضد الشعب السوداني ؟

استقالة مديري مستشفيات الصحة والمديرين الطبيين ومساعديهم

استقالة مديري مستشفيات الصحة
والمديرين الطبيين ومساعديهم
الخرطوم : سامي عبدالرحمن: دفع مديرو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، الى جانب (80 ) من المديرين الطبيين، ومساعديهم أمس ، باستقالات جماعية للوزارة، احتجاجا على سلوك وصفوه بالمستفز من قبل وزير الدولة بالصحة، بجانب رفضهم طلب الوزير بإقالة نائب

شهادات وإفادات ووثائق

شهادات .. إفادات .. وثائق .. وتوثيق
أعدها للنشر: عبدالقادر محمد


قبل أن اقدم علي  إعداد هذه الشهادات، والإفادات  للنشر، والعمل على توثيق تجارب ضحايا التعذيب و الانتهاكات الفظيعة


الجيش: إحالة ضباط للتقاعد إجراء لا علاقة له بأحداث سياسية

الجيش: إحالة ضباط للتقاعد إجراء لا علاقة له بأحداث سياسية

أنباء غير مؤكدة عن مغادرة القذافي ليبيا إلى فنزويلا أو البرازيل


أنباء غير مؤكدة عن مغادرة القذافي ليبيا إلى فنزويلا أو البرازيل

البشير: لن أترشح لفترة رئاسية جديدة


البشير في السلطة منذ عام 1989
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عدم نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة بعد انتهاء فترته الحالية ، حسب ما صرح مسؤول في الحزب الحاكم.

البشير في السلطة منذ عام 1989
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عدم نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة بعد انتهاء فترته الحالية ، حسب ما صرح مسؤول في الحزب الحاكم.
وقال المسؤول ربيع عبدالعاطي إن هذه الخطوة تأتي ضمن مجموعة من الإصلاحات التي ترمي إلى وضع البلاد على المسار الديمقراطي.
يذكر أن البشير البالغ من العمر 67 عاما في السلطة منذ عام 1989، وهو يتعرض لملاحقة من المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور، وهو ما ينكره الرئيس السوداني.

إهداء لمراهقى الفكر والسياسة

إهداء لمراهقى الفكر والسياسة فى حزب الألغاز بمناسبة تقنين سنة الإنقسام هربآ من الإقتسام وخوفآ من كشف دهاليز نهب الإنفاق العام واكل مال الطيبين الكرام  ونصحهم بالشفقة عليهم أن يربطوا الحزام ، وأن التمتع بحقنا حلال عليهم ، وعلى الفقير والمسكين والمهمش حرام حرام،  ورب ضارة نافعة



ونهدي لاصحاب المشروع الحضاري تحيزهم للمناصب والدولار  وتمسكهم فى إتجاه تقسيم ماتبقى فى الحال---- ولايبقى إلآ ذوالجلال
وثورة الشباب وثورة التغيير للأفضل قادمة قادمه

صور المظاهرات الليبية

صور المظاهرات الليبية




المعارضة المغربية تدعو للتظاهر يوم الاحد

المعارضة المغربية تدعو للتظاهر يوم الاحد

من المتوقع ان يشارك الوف المغاربة في تظاهرات تنطلق يوم الاحد لدعوة الملك محمد السادس الى تسليم بعض من صلاحياته لحكومة جديدة منتخبة وتعزيز استقلالية الجهاز القضائي.

ودعت الى التظاهرات حركة 20 فبراير للتغيير، وهي حركة تعمل على نشر رسالتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتضم حركة "الحرية والديمقراطية الآن" الشبابية.
وتدعو الحركة الملك المغربي الى اقالة الحكومة الائتلافية الحالية محل البرلمان.
الا ان "الحرية والديمقراطية الآن" اعلنت لاحقا انسحابها بسبب خلافات بينها وبين الحركات الاسلامية واليسارية التي قررت المشاركة في التظاهرات.
فقد اعلنت حركة العدل والاحسان الاسلامية المحظورة - والتي يعتقد انها اكبر حركات المعارضة في المغرب - وعدد من الاحزاب اليسارية نيتها المشاركة في احتجاجات يوم الاحد، مما حدا رشيد انتيد احد مؤسسي حركة "الحرية والديمقراطية الآن" الى الاعلان بأن حركته ستنسحب لأن هذه الاحزاب "لم ترغب في الاعلان عن التزامها بالنظام الملكي."
وقال: "المواقف السياسية لهذه الاحزاب تتسم بالغموض، بدءا بمواقفها ازاء النظام الملكي ودوره في الحياة السياسية."
وبينما تؤكد حركة "الحرية والديمقراطية الآن" التزامها بالنظام الملكي، تطعن حركة العدل والاحسان في اهلية الملك محمد السادس لحمل لقب "امير المؤمنين" وتقول بضرورة اجراء اصلاحات جذرية والا فستواجه احتجاجات شعبية سلمية لاجتثاث "الحكم الفردي."
يذكر ان الانتفاضتين الشعبيتين اللتين جرتا في تونس ومصر اعادتا مسألة الاصلاح الدستوري التداول في المغرب، وذلك عقب الاجراءات التعسفية التي اقدمت عليها الحكومة بعد سلسلة التفجيرات الانتحارية التي شهدتها البلاد عام 2003.
وقال سعيد بن جبلي الناطق باسم منظمي التظاهرات في تصريحات نقلتها عنه وكالة رويترز غنه يتوقع ان يشارك الالوف في التظاهرات التي ستنطلق في مدن المغرب الرئيسية بما فيها مراكش.
وقد طلبت الشرطة في العاصمة الرباط من السكان عدم ايقاف سياراتهم في الشوارع العمومية خشية ان تصاب باضرار جراء التظاهرات.
وتحاول السلطات المغربية تصوير الدعوة الى الاحتجاج على انها علامة صحية تثبت الانفتاح الذي تتمتع به البلاد منذ اعتلاء محمد السادس العرش.
الا ان وزير المالية المغربي صلاح الدين مزوار حث المواطنين على مقاطعة التظاهرات محذرا اياهم من "ان اي خطأ قد يكلفنا في غضون بضعة اسابيع ما استطعنا انجازه في السنوات العشر الاخيرة."

عدوى التظاهر تنتقل من الشرق العربي الى الغرب الامريكي

عدوى التظاهر تنتقل من الشرق العربي الى الغرب الامريكي

الأجانب يسيطرون على الاستثمار في جنوب السودان

الأجانب يسيطرون على الاستثمار في جنوب السودان

لقمان احمد
بي بي سي - جوبا
يعد جنوب السودان الذي سيصبح في التاسع من يوليو المقبل جمهورية جنوب السودان مجالا خصبا للاستثمار. فالدولة الوليدة تكاد تحتاج الي البناء في كل مرفق كالطرق والمؤسسات الخدمية الصحية وكافة البنيات الاساسية.

الاندبندنت: التغيير جاهز لاجتياح العالم العربي بأكمله

صحيفة الاندبندنت تتحدث عن حالة العجز التي يعيشها الغرب بشأن قدرته في التأثير على الأحداث التي يمر بها العالم العربي و"التغيير الذي يبدوا جاهزا ليجتاح المنطقة الشاسعة تماما".

* سيف الاسلام القذافي يعد باصلاحات ويحذر من حرب أهلية و"أنهار دم"

دعا سيف الاسلام القذافي نجل الرئيس الليبي في خطاب على

أنباء غير مؤكدة عن مغادرة القذافي ليبيا إلى فنزويلا أو البرازيل

04 أنباء غير مؤكدة عن مغادرة القذافي ليبيا إلى فنزويلا أو البرازيل