Featured Video

البرنامج السياســـي للولايات القومية السودانية المتحدة

البرنامج السياســـي للولايات القومية السودانية المتحدة
 

عدالة – إيثار – تطور
من حقى أن أرفض رئيس (حقوق )
وليس من حقى أن أرفض وطن (واجبات )
الرؤيا والتوجه القومي لمنظمة الولايات السودانية المتحدة
تنطلق الولايات القومية السودانية المتحدة من قوميتها إستنادآ على قيم إنسان السودان السمحة والتى تفاعلت مع كل الحضارات الإنسانية وأنتجت تراثآ سودانيآ ثرآ وتباينآ حرآ .لا فضل فيه لأبيض على أسود ولا عربي على عجمي إلأ بالتقوى .

عبور البارجتين الايرانيتين لقناة السويس اذهل الكيان الاسرائيلي

عبور البارجتين الايرانيتين لقناة السويس اذهل الكيان الاسرائيلي


العميد عبد الرحيم موسوي

اعتبر نائب القائد العام للجيش الايراني العميد عبد الرحيم موسوي عبور البارجتين الايرانيتين من قناة السويس بانه اصاب الكيان الاسرائيلي بالذهول والدهشة ما حدا به الى شن حملات اعلامية حول هذا الموضوع خلال الايام الماضية.

وقال موسوي في تصريح له على هامش ملتقى لدراسة شؤون الطب الوقائي والصحة البحرية والذي انعقد في ميناء بندر عباس، جنوبي البلاد، ان الاستكبار العالمي ينبغي ان يعلم ان الجيش الايراني يحظى بجهوزية كاملة في الدفاع عن مبادئ الجمهورية الاسلامية الايرانية وان مستوى الجهوزية يتعزز يوما بعد يوم.
وتابع: انه بعد انتصار الثورة الاسلامية كان الكثير يتصور بان سلاحي البحرية والجوية في ايران سيتوقفان عن النشاطات في غضون اشهر قلائل لكن تصورات المستكبرين هذه ذهبت ادراج الرياح بل على العكس اصبح الجيش الايراني الآن من اقوى الجيوش علي صعيدي المنطقة والعالم.

واردف، ان مسؤولي البلاد ياخذون بالاعتبار التوقعات والاحتمالات باستمرار حول الاحداث الجارية على صعيدي المنطقة والعالم لذلك يرفعون مستوى الجهوزية والقدرات العسكرية للبلاد باستمرار

الكيان الاسرائيلي وأميركا يخططان لحرب صاعقة على سوريا

الكيان الاسرائيلي وأميركا يخططان لحرب صاعقة على سوريا


البارجتان الايرانيتان- سوريا

كشف مصدر دبلوماسي غربي في عمان لصحيفة «السفير»، عما يقول بأنه السبب الحقيقي لزيارة البارجتين الإيرانيتين إلى الشواطئ السورية ، معتبرا أنها تأتي في إطار استعدادات لحرب إسرائيلية تفترضها تحليلات المؤسسة العسكرية الإسرائيلية على ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة، وتحديدا في مصر.

اعتقال الشيخ العامر بعد دعوته لقيام ملكية دستورية في السعودية

اعتقال الشيخ العامر بعد دعوته لقيام ملكية دستورية في السعودية

الاثنين, 28/02/2011 - 11:39 GMT
الشيخ العامر
اعتقلت السلطات السعودية يوم الأحد الشيخ توفيق العامر أبرز دعاة الحقوق والحريات المدنية في الأحساء اثر دعوته مؤخرا إلى قيام ملكية دستورية في المملكة.

ونقل موقع شبكة راصد الاخبارية عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن العامر راجع قسم مباحث الأحساء مساء الاحد بناء على استدعاء رسمي حيث اقتيد فور وصوله مباشرة إلى ادارة المباحث العامة في الدمام.

وذكر مقربون من الشيخ المعتقل أنهم تلقوا عند منتصف الليل اتصالا هاتفيا ابلغ خلاله باحتجاز الشيخ لدى ادارة المباحث بالدمام وأنه ممنوع من الزيارة.

وجاء اعتقال العامر بعد خطبة الجمعة الأخيرة التي ألقاها الشيخ في مسجد ائمة البقيع (عليهم السلام) بالأحساء، وطالب فيها بإصلاحات سياسية ابرزها الدعوة لقيام ملكية دستورية بالسعودية ووضع حد للتمييز الطائفي في البلاد.

ودعا الشيخ إلى قيام ملكية دستورية في السعودية تتضمن وضع دستور للبلاد يضمن فصل السلطات الثلاث ويشرع لحياة حزبية في المملكة.

كما انتقد تخلف المملكة ضمن سلم الديمقراطية في العالم بقوله أن من بين 167 دولة فإن السعودية تحتل المركز 160 في مجال الديمقراطية كما تذيلت القائمة على المستوى العربي بحيازتها المركز 22.

يشار إلى أن محافظة الأحساء كانت استدعت الشيخ العامر قبل نحو اسبوعين من اعتقاله للتوقيع على تعهدات تحد من نشاطه الديني فرفض التوقيع.

وسبق للسلطات السعودية أن احتجزت العامر عدة مرات على خلفية مطالبته بحرية ممارسة اتباع آل البيت (عليهم السلام) لحقوقهم الدينية.

وتزامن اعتقال العامر مع اطلاق اكثر من 300 مثقف سعودي اعلانا وطنيا للاصلاح جاء في مقدمته الدعوة إلى قيام ملكية دستورية.

انقلاب عسكري فاشل في إمارة دولة قطر

انقلاب عسكري فاشل في إمارة دولة قطر

الثلاثاء, 01/03/2011 - 05:35 GMT
حمد بن خليفة آل ثاني

''الشيخة موزة'' وشريط فيديو يكشف تحويل قطر إلى قاعدة إمداد عسكري خلال العدوان على غزة وراء تزايد الغضب الشعبي تمكن أمير دولة قطر، حمد بن خليفة آل ثاني، نهاية الأسبوع الماضي، من إحباط محاولة انقلاب استهدفته. وجرى بعد ذلك عزل ما لا يقل عن 30 ضابطا ساميا في الجيش القطري، فيما وضع بعضهم تحت الإقامة الجبرية.

وجاءت الأنباء عن الانقلاب العسكري المحبط، تزامنا مع بيان أصدرته شخصيات في العائلات الأميرية في قطر رفقة سياسيين معارضين للنظام الحاكم الحالي، أمس الأول، أعلنوا فيه عن عدم اعترافهم بشرعية الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، وتوليتهم لشقيقه اللاجئ في فرنسا، عبد العزيز بن خليفة بن حمد آل ثاني إمارة دولة قطر.

وتضمن بيان المعارضة القطرية الذي وقّعه 66 معارضا سياسيا وشخصيات من شيوخ قطر والعائلات الحاكمة فيها، منهم 16 شخصية من عائلة آل ثاني الحاكمة، اتهامات خطيرة وبالجملة لأمير قطر الحالي، منها إقامة علاقات مع إسرائيل والعمالة للولايات المتحدة الأميركية، والعمل على تشتيت الصف العربي، إلى جانب التورط رفقة عائلته وعائلة زوجته في قضايا فساد وظلم اجتماعي راح ضحيته الآلاف من القطريين.

ولم ينس موقّعو البيان التطرق لزوجة أمير قطر، المعروفة باسم ''الشيخة موزة بنت ناصر المسند''، حيث اعتبروا ظهورها الكثيف عبر وسائل الإعلام وبهندام مخالف للتقاليد في قطر، بأنه ''مخجل''، ليضيف البيان أن أبناءها قاموا باحتكار السلطات والظهور، وفرضوا ظلما اجتماعيا على العديد من القطريين، مثل إجبار كبار التجار ورجال الأعمال على مشاركتهم في الأرباح، وقيامهم بالاستيلاء على ممتلكات قطريين من عقارات من خلال التعسف في استخدام السلطة واستغلال عناصر الشرطة لترهيب ضحاياهم. وتبنى الموقّعون على البيان، المبادرة التي أطلقت قبل أيام على موقع ''فايس بوك'' على شبكة الأنترنت، الداعية إلى إسقاط النظام القطري الحالي، وهي الصفحة التي استقطبت حتى يوم أمس أزيد من 31 ألف زائر.

وبشأن الأوضاع داخل قطر، قالت مصادر من المعارضة القطرية في الخارج، إن أمير قطر تمكّن من إحباط محاولة انقلابية ضده، قام به قادة في الجيش القطري يوم الخميس الماضي، لتوضح المصادر أن 30 ضابطا من الجيش جرى اعتقالهم، منهم 5 ضباط من الحرس الأميري، فيما وضع 16 شخصية من شيوخ عائلة آل ثاني، يشغلون كلهم مناصب رفيعة في الجيش القطري، تحت الإقامة الجبرية.

وقالت نفس المصادر إن الانقلاب الفاشل الذي قاده قائد أركان الجيش القطري، اللواء حمد بن علي العطية، لم يكن وليد اللحظة، بل كان نتيجة تراكمات بدأت منذ الانقلاب الأول عام 1996، بعد انقلاب الأمير حمد بن خليفة آل ثاني على والده.

وأضافت المصادر أن غضباَ عاما يسود أروقة المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، أجبرت الشيخ حمد بن خليفة على الاجتماع بشيوخ آل ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الأسرة المالكة، فيما كلف الأمير سكرتيره الشخصي سعد الرميحي بمتابعة شؤون وزارتي الداخلية والدفاع، والتنسيق بينها وبين الديوان الأميري. وبشأن أسباب الانقلاب، قالت المصادر إن قبول الأمير الحالي لدولة قطر باستضافة قواعد عسكرية أجنبية، في إشارة إلى قاعدة عيديد الأميركية، وسياسة التقارب مع إسرائيل، والزيارات السرية المتبادلة مع مسؤولين صهاينة، كان من بين أهم ما أجّج الشعور بالامتهان والغضب لدى قادة المؤسسة العسكرية في قطر.

كما كشفت نفس المصادر عن أن ما زاد من حدة الغضب في أوساط شيوخ العائلة الحاكمة تجاه الأمير الحالي، هو شريط فيديو جرى تسريبه يظهر فيه الأمير حمد، يوثق عملية تحميل الطائرات الأميركية من قواعدها في قطر بقنابل الفسفور البيض والدايم والذخيرة والمعدات العسكرية وإنشاء جسر جوي بين الدوحة وتل أبيب مرورا بدولة ثالثة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت المصادر إن شريط الفيديو تم تسجيله من طرف ضباط قطريين كبار، وتم تسريبه إلى بعض زعامات العائلة الحاكمة، ما أوجد حالة غليان ورفض للدور المزدوج والمتناقض الذي تقوم به دولة قطر في علاقتها العلنية الداعمة لفلسطينيين من جهة، عبر ذراعها الإعلامي ''الجزيرة''، وتزويد جلادها الصهيوني بأدوات قتلهم. وحسب نفس المصادر، فقد تسارعت الأحداث في قطر بشكل أكد وجود محاولة انقلابية فاشلة، حيث قالت إن سلسلة من الإقالات المفاجئة طالت قيادات رفيعة في المؤسسة العسكرية القطرية، بعدما أعلنت رفضها التوجه إلى مقرات العمل في القيادة بإيعاز من قطب مهم في تركيبة القيادة السياسية القطرية.

وفي هذا الإطار، قالت المصادر إن كبار أفراد الأسرة الحاكمة عقدوا على مدى الأسبوعين الماضيين اجتماعات سرية في بريطانيا وسويسرا وفرنسا، لتوحيد أجنحتهم المتصارعة بصمت لتحدي أي خطوات عليا لتقليم أظافرهم سياسيًا، وإعادة تحجيم مراكز القوى الداخلية.
السعودية باعته بمقابل.. وقناة ''الجزيرة'' رفضت الحديث عن مأساته أمير قطر يختطف النــــاطق باسم وزارة خارجيتـــه السابق كشف معارضون قطريون على موقع ''فايس بوك''، عن أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية السابق، فواز العطية، جرى اعتقاله من طرف المخابرات القطرية، بسبب خلاف دار بينه وبين أمير قطر، مضيفين أن مصير العطية لم يعرف بعد.

وقال الناشطون في المعارضة القطرية في صفحتهم على ''فايس بوك'' الداعية إلى قلب النظام في قطر، إن عطية الذي يتواجد في زنزانة انفرادية في معتقل سري بقطر، منذ 5 أشهر، جرى توقيفه عندما كان لاجئا في السعودية، حيث تم توقيفه بعد تعاون بين السلطات الأمنية القطرية ونظيرتها السعودية، ليتم اعتقاله في مكان غير معروف.
وأوضح نفس المصدر أن فواز العطية، أغضب أمير قطر، عندما ألف كتابا عام 2008 يتحدث فيه عن أصول عائلة آل ثاني، والصراعات الأسرية داخل أسرة رئيس الوزراء القطري بسبب الخلاف على المال، وأدت هذه الفقرات في الكتاب إلى إثارة استياء أمير قطر الذي طلب من قبيلة مؤلف الكتاب إقناعه بالتراجع عن إصداره، ملوحا بوعيد وتهديد، مما أدى بفواز العطية إلى مغادرة قطر نحو بريطانيا ثم نحو السعودية التي قرر الاستقرار بها، بعدما رفض الاعتذار لأمير قطر ورئيس وزرائه.

بعد ذلك، عرفت منطقة الريان التي تقطن بها قبيلة صاحب الكتاب إلى عملية طرد جماعي للسكان، بعدما رفضوا بيع أراضيهم لزوجة أمير قطر ''الشيخة موزة''. وتكشف مصادر مطلعة، عن أن السلطات السعودية نقضت عهدا قدمته للناطق السابق باسم الخارجية القطرية بحمايته وعدم تسليمه لقطر، خاصة عندما عرضت الدوحة صفقة نصت على تسليمه مقابل توقف قناة ''الجزيرة'' عن إثارة مواضيع تزعج عائلة آل سعود.

وقد تفادت قناة ''الجزيرة'' الخوض في قضية اختطاف الناطق السابق باسم الخارجية القطرية، رغم نداءات من عائلته.

مصر ترفض استقبال أمير قــــــطر
قالت صحيفة ''البديل'' المصرية، إن سلطات القاهرة رفضت استقبال أمير قطر، مباشرة بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن الحكم، موضحة أن الخارجية المصرية رفضت مجرد مناقشة توجيه دعوة أو استقبال أمير قطر.

وحسب نفس الصحيفة، فإن أمير قطر لجأ إلى عدة وساطات لإقناع السلطات المصرية باستضافته، منها إيفاده الشيخ القرضاوي إلى مصر والتحدث للمجلس العسكري الحاكم بهذا الشأن.ورغم الإغراءات التي قدمها أمير قطر لمصر، مثل تقديم 3 ملايير دولار كهبة قطرية لدعم الاقتصاد المصري ومساعدته على تجاوز أزمته، إلا أن القاهرة رفضت المقترح.
*إسماعيل فلاح - صحيفة النهار الجديد
 

ثوار ليبيا يستعيدون السيطرة على ميناء البريقة ويعززون مواقعهم

الخميس, 03/03/2011 - 07:17 GMT
 
ليبيا، الثورة

استعاد الثوار الليبيون السيطرة على مدينة البريقة الستراتيجية شرق العاصمة طرابلس، حيث جرت معارك ضارية في المدينة التي تعتبر الميناء الرئيس لتصدير النفط .

وذكرت انباء ان عشرة من الثوار استشهدوا خلال القتال الذي لم يستمر طويلا.

الى ذلك، افادت مصادر حقوقية تابعة للمعارضة الليبية ان نحو 6 آلاف شهيد سقطوا خلال الثورة المستمرة منذ السابع عشر من شباط/ فبراير الماضي.

وكانت القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي شنت غارات جوية على مدينة اجدابيا في محاولة لاستعادة السيطرة عليها، كما عززت من اجراءاتها الامنية في العاصمة طرابلس خشية سقوطها بيد الثوار.

في هذه الاثناء، يستعد الليبيون من المتطوعين لصد اي هجوم في المدن التي سقطت بايديهم.

وقد سيطر الثوار الليبيون على مدينة مصراتة الاستراتيجية بعد معارك عنيفة خاضوها مع القوات الموالية للرئيس معمر القذافي وقوات المرتزقة.

وشهدت المدينة احتفالات جماهيرية واسعة ابتهاجا بتحريرها من الكتائب الامنية التابعة للقذافي.

واحتشد الآلاف في شوارع مصراتة مرددين شعارات تطالب القذافي بالرحيل، فيما رفع المتظاهرون العلم الليبي الملكي تعبيرا عن احتفالهم بالنصر.

هذا وتعد مصراتة ثالث كبرى المدن الليبية بعد طرابلس وبنغازي وتتميز بموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط وباهميتها الاقتصادية.

من جهة اخرى، تمكن الثوار في مدينة الزنتان الليبية جنوب غرب العاصمة طرابلس من القاء القبض على مجموعة من المرتزقة الذين كان يستعين بهم العقيد معمر القذافي لقمع الثورة.

وعرض الثوار جوازات سفر ووثائق قالوا انها تعود للمرتزقة البالغ عددهم خمسين شخصا، وهم من جنسيات مختلفة، معظمهم من مالي، وكينيا وتشاد.

واوضح الثوار ان ميليشيات نظام القذافي كانت تحاول نقل هؤلاء المرتزقة من الزنتان الى مدن نالوت وغدامس لقمع المتظاهرين.

وكان الرئيس الليبي معمر القذافي قال في وقت سابق الاربعاء، انه لا يشغل اي منصب سياسي حتى يستقيل منه.

وفي خطاب القاه خلال احتفال سياسي في طرابلس، نفى القذافي وجود احتجاجات ومشاكل داخلية في ليبيا، ملقيا باللوم في الاضطرابات على مجموعات سرية تابعة لتنظيم القاعدة.

ورأى القذافي ان الامم المتحدة اتخذت قرارات بناء على تقارير كاذبة، وقال ان ليبيا تفتح ابوابها لاجراء تحقيق دولي، كما تحدث القذافي عن وجود مؤامرة للسيطرة على البلاد ونفطها.

من جهتهم، رفض الثوار في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، تصريحات معمر القذافي الاخيرة، ووصف احد 
 الثوار العقيد القذافي بالدجال الذي يكذب على شعبه منذ اثنين واربعين عاما.

ليبيا، الثورة

الجامعة العربية تدرس خطة تشافيز للسلام في ليبيا


الجامعة العربية تدرس خطة تشافيز للسلام في ليبيا

11:00 | 2011 / 03 / 03
موسكو/القاهرة، 3 مارس (آذار). نوفوستي. أكد عمر موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية أن خطة السلام التي طرحها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لوضع نهاية للأزمة الليبية قيد البحث.
ونقلت رويترز عن موسى قوله إن الجامعة العربية تقوم بدراسة الخطة وقد تم التشاور مع عدد من الزعماء ليلة أمس، دون أن يحدد مهلة زمنية للموافقة عليها.
وكانت قناة الجزيرة الإخبارية ذكرت أن الزعيم الليبي معمر القذافي والأمين العام لجامعة الدول العربية وافقا على خطة تشافيز التي تتحدث عن إرسال بعثة وساطة حميدة إلى ليبيا تضم ممثلين لدول في أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط في سعي سلمي لوقف الأزمة الليبية.