Featured Video

تحدث اللغة الفرنسية للمبتدئين قاموس تعليمي مصور


الأبجدية الفرنسية


سورية وتثوير شيعة الخليج







بعد اقل من يوم من البيان الذي اصدره مجلس التعاون الخليجي، وانتقد فيه الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية في حق مواطنيها المطالبين بالاصلاح والتغيير الديمقراطي، وبعد خمسة اشهر من اعمال المواجهات والقتل، دعت الجامعة العربية هذه السلطات الى الوقف الفوري لكافة اعمال العنف والحملات الأمنية ضد المدنيين، حفاظاً على الوحدة الوطنية للشعب السوري، وحقناً لدماء المدنيين والعسكريين، ومنع التدخلات الاجنبية.
اللافت ان هذين البيانين جاءا بعد ايام من صدور بيان مماثل عن مجلس الامن الدولي، والتحذير الذي اصدره رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى الرئيس السوري بشار الاسد، وقال فيه إنه يسير في طريق خطر باعتماده على الحلول الامنية واراقة دماء شعبه، وبعد صرخة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التي قال فيها ان صبر بلاده قد نفد، وكشف عن عزمه ارسال وزير خارجيته السيد احمد داوود اوغلو الى دمشق 'الثلاثاء' حاملا رسالة شديدة اللهجة في هذا الصدد.
الرد الرسمي السوري على جميع هذه البيانات والتحذيرات جاء اكثر دموية من كل الردود السابقة المماثلة، فقد قتلت قوات الجيش والامن السورية حوالى 66 شخصا في هجماتها التي شنتها امس بالدبابات والمدرعات على مدينتي دير الزور وحمص، بينما استمرت في حصار مدينة حماة، وواصلت عمليات التمشيط داخلها، ورقم الضحايا مرشح للارتفاع مع تقدم ساعات الليل.
السلطات السورية اعربت عن 'اسفها' لصدور بيان مجلس التعاون الخليجي ولهجته القوية، وعدم اشارته الى الهجمات التي يشنها مسلحون ضد قواتها، تصفهم بأنهم 'ارهابيون' ينتمون الى حركات اسلامية متطرفة، تهدف الى زعزعة

الثوار الليبيون وضعوا خطة لما بعد القذافي




الثوار الليبيون يحتفلون بسيطرتهم على مدينة بير الغنم
لندن- (ا ف ب): افادت صحيفة تايمز الاثنين أن الثوار الليبيين وضعوا خطة لمرحلة ما بعد العقيد معمر القذافي توصي بالابقاء على معظم البنى التحتية القائمة لتفادي فوضى مماثلة للفوضى التي عمت العراق بعد سقوط صدام حسين.
وتقر الخطة التي وضعها المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، والتي حصلت عليها الصحيفة البريطانية، بان الاحتمالات ضئيلة في الاطاحة بالقذافي غير انها تعول على الانقسامات الداخلية لارغامه على التنحي.
ويعتزم الثوار الليبيون في حال اطاحة القذافي تشكيل "قوة خاصة بطرابلس" قوامها 10 إلى 15 الف عنصر لضمان أمن العاصمة والقبض على كبار انصار

اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير: النظام السوري يستخدم أسلحة محظورة

مارديني قالت إن من بينها قنابل مسمارية
بهية ماردينى
القاهرة: هيثم التابعي ومحمد عجم
قال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن القوات السورية قتلت 42 مدنيا على الأقل، أمس الأحد، في هجوم بالدبابات على مدينة دير الزور في شرق سوريا على الرغم من دعوة الأمم المتحدة الرئيس بشار الأسد إلى وقف استخدام قوات الجيش ضد المدنيين، وقال الاتحاد في بيانه إن معظم الخسائر البشرية وقعت في منطقة الجورة بغرب المدينة.
ونقل موقع «الثورة السورية» على «فيس بوك» عن عضو في لجنة التنسيق المحلية في دير الزور، التي تتولى تنظيم الاحتجاجات في المدينة، أن عدد القتلى ربما أكثر كثيرا؛ حيث قال: «إننا لم نستطع الوصول إلى جميع المناطق بسبب تقطع المدينة وعدم تواصل المناطق مع بعضها، مما يعني إمكانية ارتفاع عدد الضحايا».
ووفقا لشاهد عيان في المدينة فإن أرتال الدبابات اقتحمت، في وقت مبكر من الصباح، المدينة، ترافقها الآليات العسكرية والجرافات تحت غطاء من إطلاق نار كثيف، المداخل الغربية والشمالية للمدينة وأزالت الحواجز التي وضعها السكان.
وأضاف الشاهد المقيم في الجبيلة الذي ذكر أن اسمه أبو بكر، بالهاتف: هناك 12 دبابة تتخذ مواقعها في الساحة الرئيسية في سوق الجبيلة في القطاع الشمالي لدير الزور.
وقال ناشطون آخرون: إن دير الزور تعرضت لقصف عنيف وانفجارات شديدة القوة، وقال هؤلاء: إن القصف بدأ فجر الأحد وصحبه إطلاق نار كثيف جدا، وأضافوا أن سكان المدينة لم يتمكنوا من الفرار منها لأن «القوات كانت موجودة في كل مكان»، بينما تحصلت «الشرق الأوسط» على معلومات خاصة عن أن

خادم الحرمين في خطاب تاريخي للشعب السوري: ما يحدث لكم ليس من الدين والقيم والأخلاق

أعلن استدعاء سفيره في دمشق ودعا إلى وقف أعمال القتل وطالب بتحكيم العقل قبل فوات الأوان
جدة: «الشرق الأوسط»
أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز عن إستدعاء سفير بلاده في سوريا للتشاور، وذلك خلال خطاب تاريخي وجهه مساء أمس إلى أبناء الشعب السوري، تفاعلا من تجاه تداعيات الأحداث التي تمر بها سوريا وما نتج عنها من «تساقط أعداد كبيرة من الشهداء أريقت دماؤهم»، ومن جرحى ومصابين، واصفا التداعيات بقوله إن ذلك «ليس من الدين، ولا من القيم، والأخلاق».
وحذر الملك عبد الله القيادة السورية من التمادي والإستمرار في إراقة الدماء، ودعاها إلى تفعيل إصلاحات شاملة سريعة، مشددا على أن مستقبل سوريا بين

مصادر أميركية لـ«الشرق الأوسط»: صالح لن يعود إلى اليمن

سفير اليمن لدى بريطانيا وقيادي في الحزب الحاكم: عودة الرئيس مرتبطة باستكمال فترة نقاهته
واشنطن: محمد علي صالح لندن: «الشرق الأوسط»
قالت مصادر أميركية: إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قرر، نهائيا، ألا يعود إلى اليمن، وذلك بسبب الضغوط الأميركية التي مورست، وبسبب خوفه من محاكمة مثل التي أجرتها الثورة المصرية للرئيس المصري السابق حسني مبارك. وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن السفير الأميركي لدى اليمن، جيرالد فايرستاين، طلب من رئاسة الخارجية الأميركية ألا تتحدث عن «الضغوط الأميركية» على صالح، ولكن عن «المصالح الأميركية». وذلك لأن صالح، كما قال السفير «شخص عنيد، ويجب عدم وضعه في ركن ضيق». وذكرت المصادر أن

الكرز يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغني بمادة "كويرسيتين"

 
دبي - العربية.نت أكد بحث أمريكي أن تناول الكرز يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
وأشارت مساعدة بروفيسور في علم التغذية في المركز الطبي بجامعة ساوث وسترن لونا ساندون إلى أن الفاكهة الحمراء اللون ومن ضمنها الكرز وبعض أنواع التفاح تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ولها فوائد صحية كثيرة.

وبيَّنت ساندون أن الكرز غني بمادة "كويرسيتين" وهي مادة طبيعية مضادة للالتهاب، مؤكدة أن التفاح الأحمر يعد مصدراً أساسياً لهذه المادة أيضاً وتحتوي حصة غذائية من التفاح أو الكرز وزنها 198 جراماً على 3 ميليجرامات من مادة "كويرسيتين".

يُذكر أن الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية ومنشطة للكليتين، وهو من المصادر

الجهاز الهضمى فى الإنسان

 الجهاز الهضمى



الفم: (mouth)

أول أعضاء الجهاز الهضمي ، حيث يتناول الإنسان غذاءه عن طريقه،
ويقوم الفم بمضغ الطعام بواسطة الأسنان ، وتجزئته إلى أجزاء صغيرة
وفيه يقوم اللعاب بتحويل النشا إلى سكر.

البلعوم : (pharynx)

تجويف يسمح ببلع الطعام أو مروره، بعد مضغه من الفم إلى المريء .

المريء : (oesophagus)

أنبوب يسمح بمرور الطعام من البلعوم إلى المعدة .

المعدة : (stomach)

تختزن الطعام لفترة ، حيث يتم هضمه جزئيًا بواسطة العصارات التي تفرزها المعدة .

الأمعاء الدقيقة : (jeujenum)

أنبوبة طويلة ملتوية يكتمل فيها هضم الغذاء بواسطة العصارات التي يفرزها الكبد
والبنكرياس، بالإضافة للعصارات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة ، وفيها تحدث عملية