Featured Video

إيران تجدد تهديدها بإغلاق هرمز


جددت إيران اليوم الاثنين التهديد بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها للخطر, وذلك بعد مرور أسطول قادته حاملة طائرات أميركية كانت من بينه سفن بريطانية.

ونسبت وكالة مهر الإيرانية إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) حشمت الله فلاحت بيشة قوله إنه إذا تعرضت إيران إلى أي تهديد خارجي فمن حقها أن تغلق مضيق هرمز، واعتبر أن الولايات المتحدة تدرك تماما أنها سوف تواجه أزمة إذا حدثت أي مشكلة فيما يتعلق بتدفق النفط.
وأشار إلى أن الرسالة التي بعث بها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى القيادة الإيرانية تعكس مدى القلق الذي ينتاب القيادة الأميركية.
وكانت إيران هددت بإغلاق مضيق هرمز إذا فرضت عليها عقوبات نفطية وعلى مصرفها المركزي من قبل الغرب.
من جانب آخر أرسلت بريطانيا سفنا حربية عبر مضيق هرمز، وقالت صحيفة ديلي إكسبريس اليوم الاثنين إن وزارة الدفاع البريطانية أكدت أن إرسال فرقاطة من طراز 23 والسفينة الحربية آرغايل إلى المنطقة، كان جزءاً من مجموعة حاملة الطائرات التي تقودها الولايات المتحدة عبر المضيق.
وأضافت الصحيفة أن ست سفن حربية قادتها حاملة الطائرات الأميركية لنكولن -التي تعمل بالطاقة النووية وتحمل تسعين مقاتلة على متنها- مرت عبر مضيق هرمز من دون وقوع حوادث.
ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم الوزارة قوله إن سفناً حربية بريطانية وفرنسية انضمت إلى مجموعة حاملة الطائرات الأميركية بعبور مضيق هرمز لتأكيد الالتزام الدولي الثابت في حق المرور عبره بموجب القانون الدولي.
وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة مع استعداد الرئيس باراك أوباما لتنفيذ عقوبات أميركية جديدة على إيران بسبب برنامجها للتخصيب النووي والذي تقول طهران إنه من أجل إنتاج الطاقة، ولكن الغرب يعتقد أنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.
من جانب آخر وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم على حظر استيراد النفط الإيراني، وأوضحت مصادر دبلوماسية أن الحظر سيفرض تدريجيا بحيث يحظر على الفور على الدول الأعضاء توقيع أي عقود إمدادات جديدة على أن يتم إنهاء العقود القائمة بحلول الأول من يوليو/تموز القادم.
واتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي أيضا على تجميد أصول للبنك المركزي الإيراني وحظر جميع أشكال التجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى مع البنك وسائر الأجهزة الحكومية. 
---------------
وكالات

0 التعليقات :

إرسال تعليق