Featured Video

أحمد نجاد يصرح .. الأيام المقبلة سيتابع العالم إعلان إيران لإنجازات نووية مهمة وكبيرة للغاية


انطلقت مسيرات مليونية في مختلف أنحاء إيران أمس بمناسبة الذكرى الـ33 للثورة الإسلامية بقيادة آية الله الخميني التي أطاحت بشاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1979. وانطلقت المسيرات، التي نظمتها السلطات الإيرانية، في أكثر من 850 مدينة وبلدة طبقا لوسائل إعلام رسمية. وألقى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كلمة أمام الحشود في ميدان أزادي الحرية وسط طهران، أعلن من خلالها إصرار بلاده على مواقفها في الملف النووي والقضية الفلسطينية، وشدد على أن طهران لن تستسلم أبدا في مواجهة لغة القوة في المفاوضات النووية مع القوى الكبرى، كما هاجم إسرائيل والمحرقة اليهودية ومواقف الغرب من بلاده والزعماء العرب، ودافع عن النظام السوري.
وبثت كل القنوات التلفزيونية الإيرانية المسيرات المليونية، التي ردد خلالها المشاركون هتافات تقول الموت لإسرائيل والموت لأميركا، وتعهدوا بمقاومة كل الضغوط الغربية المرتبطة بالنزاع النووي الإيراني مع المجتمع الدولي.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيةإسناعن أحمدي نجاد قوله للصحافيين خلال المسيرة إنه مما لا ريب فيه أن إيران سوف تصنع التاريخ وتغير العالم.
وقال الرئيس الإيراني في خطابه الذي وجهه للحشود في ساحة أزادي أقول بصراحة إنكم إيها الغرب إذا واصلتم استخدام لغة القوة والتهديد، فأمتنا لن ترضخ أبدا لضغوطكم.
وقال أحمدي نجاد لحشد في ساحة أزادي الحرية بطهران، في كلمة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة خلال الأيام المقبلة سيتابع العالم إعلان إيران لإنجازات نووية مهمة وكبيرة للغاية.
ولم يعطِ الرئيس الإيراني تفاصيل عن التقدم الذي حققه البرنامج النووي، الذي تؤكد طهران أنه سلمي الأهداف.
ويقول محللون في مجال النفط إن العقوبات تؤثر بشدة في قطاع النفط الإيراني الحيوي، ويقولون إن الانخفاض في الإنتاج والصادرات سيتسارع. لكن الرئيس الإيراني قال إن الاقتصاد يزدهر، وساق بعض الأرقام التي تؤيد كلامه.
وقال أحمدي نجاد وفرنا أكثر من 30 مليار دولار للأيام العصيبة.. ستصل الصادرات الإيرانية غير النفطية إلى ما يزيد على 43 مليار دولار بحلول مارس آذار.. وهبطت الصادرات الإيرانية خلال الأشهر العشرة الأخيرة بنسبة خمسة في المائة.
وأضاف أحمدي نجاد أن إيران وفرت مليارات بعدم استيراد الوقود بعد إصلاحات قامت بها الحكومة لخفض الدعم على سلع مثل المواد الغذائية والوقود منذ عام 2010. وقال كنا نستورد الوقود ولكن.. نحن الآن من بين المصدرين الرئيسيين للوقود والمنتجات النفطية.
كما قال أحمدي نجاد أمس إن الجمهورية الإسلامية التي تستهدفها عقوبات غربية أشد قسوة، ستعلن قريبا عن إنجازات في برنامجها النووي. وأعلن في كلمته التي نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة خلال الأيام المقبلة، سيتابع العالم إعلان إيران لإنجازات نووية مهمة وكبيرة للغاية.
ولم يعط الرئيس الإيراني تفاصيل عن التقدم الذي حققه البرنامج النووي، الذي تؤكد طهران أنه سلمي الأهداف.
وفي ما يشكل دليلا على جدية التصميم الإيراني في هذا المجال، أعلن الرئيس الإيراني إطلاق مشاريع نووية مهمة في الأيام المقبلة. وبحسب ما أعلن مسؤولون إيرانيون مؤخرا، فإن أحد هذه المشاريع سيعنى بإنتاج صفائح الوقود النووي لمفاعل الأبحاث في طهران، وهو ما يستند إليه النظام لتبرير إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، وما يثير قلقا دوليا حيال البرنامج النووي الإيراني.
وعرضت السلطات الإيرانية أمس في ساحة أزادي مجسما بالحجم الحقيقي لطائرة التجسس الأميركية (من دون طيار) التي استولت عليها إيران في ديسمبر (كانون الأول) أثناء تحليقها فوق الأجواء الإيرانية في مهمة خاصة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تهدف على الأرجح، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الأميركية، لمراقبة المواقع النووية الإيرانية.
وأبدى الرئيس الإيراني أمله في إعادة انطلاق المفاوضات مع القوى الكبرى في مجموعة (5+1) التي تتألف من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
وأعلن أحمدي نجاد أن على الغربيين الاعتراف بحقوق الأمة الإيرانية في المجال النووي والعودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكدا أن أي طريق آخر محكوم بالفشل.
وفي إشارة إلى التحولات في منطقة الشرق الأوسط، دعا أحمدي نجاد الزعماء العرب إلى توخي الحذر من مؤامرات الولايات المتحدة. وقال كل ما تريده الولايات المتحدة الحفاظ على النظام الصهيوني (إسرائيل)، ويتعين على كل الزعماء (العرب) أن يعلموا أن الولايات المتحدة ليست صديقا وفيا. واستطرد النظام الصهيوني مصدر كل مشاكل العالم، وإن إيران فخورة بأن تكون الدولة الوحيدة التي أظهرت شجاعة وحكمة وكسرت الحظر الغربي بشأن المحرقة (الهولوكوست).
ودافع الرئيس الإيراني عن حليفه نظام دمشق في مواجهة الانتفاضة السورية، وحذر زعماء العالم العربي من دوافع القوى الغربية قائلا يتعين عليهم (الزعماء العرب) أن يعلموا أن غدا (بعد سوريا)، سوف يأتي الدور عليهم وسوف يتم التخلي عنهم مثل مناديل مستعملة». وقال، مخاطبا الزعماء العرب، «تدخل القوى الإمبريالية لن يحقق لهم الحرية وإن الطريق الوحيد للحصول على الحرية هو العودة لأمتكم وللإسلام».
جرى تقييد الدخول على شبكة الإنترنت في عموم إيران منذ يوم الخميس الماضي في خطة يعتقد بأنها على صلة باحتجاجات تعتزم المعارضة الإيرانية تنظيمها بعد غد، حسب ما أفادت تقارير أمس. من ناحية ثانية، قال الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الـ33 للثورة الإسلامية التي قادها آية الله الخميني، إن بلاده ستغير العالم وتصنع التاريخ.
وفي الوقت الذي يمكن فيه استقبال المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية في إيران لا يوجد ثمة سبيل لإرسال الرسائل وبخاصة عبر البريد الإلكتروني من خلال مواقع غوغل وهوت ميل وياهو منذ يوم الخميس. وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية شبه الرسمية أن المسؤولين لم يعترفوا حتى الآن بالمشكلة، ولم يقدموا كذلك توضيحا لأسبابها. وهناك تخمينات بأن سبب تقييد الخدمة يرجع إلى الاحتجاجات التي تخطط المعارضة لتنظيمها بعد غد وفي إطار جهود الإدارة الإيرانية للحيلولة دون إتمام أي عمليات تنسيقية عبر شبكة المعلومات الدولية.
وكانت إيران قد أقدمت من قبل على تقييد الدخول على الإنترنت خلال الاحتجاجات السابقة حتى إن الأمر قد وصل إلى قطع خدمة الرسائل النصية عن شركات الاتصال عبر الهواتف الجوالة.
----------------
صحف

0 التعليقات :

إرسال تعليق