Featured Video

مهارات الذكاء المتعدد وتباينها











الذكاء ما هو إلأ  استعدادات ( عصبية ) قد تستثمر وقد لا تستثمر بناءاً على قيم ثقافة معينة وفرص هذه الثقافة والقرار الذي يتخذه الشخص أو الأسرة أو المجتمع   .

 

في كتاب " أطر العقل " لهوارد جاردنر الأمريكي الجنسية، صاحب نموذج أو نظرية " الذكاء المتعدد " . ألفه في عام 1983، واثبت فيه أن كل إنسان يملك سبعة ذكاءات. وبهذا دخل في صراع فكري مع القائلين بالذكاء الواحد أو القائلين بأن جميع الذكاءات تصدر أو تأتي من عامل واحد ثم أضاف في كتاب ألفه عام 1999 بعنوان " إعادة تأطير الذكاء " ذكاءا ثامنا وناقش إضافة ذكاء تاسع إلى قائمة ذكاءاته وفق معاييره الثمانية لقبول القدرات الذهنية في نادي الذكاءات وبعد بحث ، لم يضعه في القائمة وقال – مداعبا – هي ثمانية ذكاءات ونصف.

تعريف جاردنر للذكاء

الذكاء هو القدرة على حل المشكلات أو تشكيل منتجات لها قِيمة في نسقها الثقافي أو عدة أنساق ثقافية "(أطر العقل 1983).

وفي كتابه (الذكاء المتعدد: النظرية في التطبيق1993) يقول"والمشكلات التي تحل تتراوح بين كتابة النهاية لقصة إلى توقع حركة خصمك في الشطرنج إلى إصلاح بطانية المنتجات والتي تتراوح من نظريات علمية إلى الحان موسيقية إلى حملات سياسية ناجحة

وفي كتابه (إعادة تأطير الذكاء 1999) قال عن الذكاء" استعداد بيوسيكولوجي للتعامل مع معطيات تنشط في نسق ثقافي لحل مشكلات أو تشكيل منتجات لهما قيمة في ثقافة معينة".

 أنواع الذكاء الثمانية

1\ الذكاء اللغوي

2\ الذكاء المنطقي /( رياضيات)

3\ الذكاء الموسيقي

4\ الذكاء الجسمي /الحركي

5\ الذكاء التفاعلي أو الاجتماعي

6\ الذكاء الذاتي

7\ الذكاء البيئي

8/ الذكاء الصوري أو الفراغي

 

 كل إنسان وفق هذا الإطار أو النموذج يحمل الذكاءات كلها بنسب متفاوتة تزيد وتنقص .فقد يكون أحدنا متفوقا في اللغوي والتفاعلي والموسيقي ضعيفا في البيئي والمنطقي مثلا أو قد يكون متفوقا في التفاعلي في بيئة وضعيفا فيه في بيئة أخرى.أن كل إنسان يستطيع أن يرتقيَ بأي من ذكاءاته إذا تعلم مهارات الارتقاء بكل ذكاء . وأنّ على كل شخص أن يتفاءل بنقاط القوة ولا ييأس من نقاط الضعف، وأنّ كل الذكاءات تعمل سويا بأشكال مركبة معقدة وأن كل ثقافة – تقريبا – تعبر عن كل ذكاء بأشكال مختلفة، وأن عدة أفراد قد يعبر كل واحد منهم عن ذكاء واحد بطرائق مختلفة. فتحت الذكاء اللغوي تأتي مناشط القراءة و حفظ الكلمات و حفظ الشعر و اكتساب اللغات الأخرى وهكذا .. وليس واحد من هؤلاء بأولى بالذكاء اللغوي أو التفوق فيه من الآخر .

أولاً - الذكاء اللغوي

صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :

1 - يميل إلى الاستماع للحديث .

2 - يحب التحدث .

3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .

4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .

5 - يستطيع عرض كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .

6 - يحب المطالعة .

7 - يقرأ الشعر .

8 - يتحدث بالفصحى .

9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .

إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب ذكاء لغوي تصلح لدراسة اللغات ( العربية - الأجنبية ) حتى لو كنت حامل لشهادة ثانوية علمية

ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟

تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .

ما هي مجالات عمل اللغويين ؟

1 - التعليم ( تعليم قبل جامعي - تعليم جامعي ) .

2 - الترجمة .

3 - تطوير اللغة ( أتمتة اللغة مثلاً ) .

4 - معالجة المعاقين لغوياً .

5 - في حال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً .

6 - الإعلام ( صحافة - إذاعة - تلفزيون ) .

ثانياً - الذكاء المنطقي - الرياضي

1 - هل تحب عد الأشياء من حولك .

2 - هل تحب تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر ).

3 - هل تهتم بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .

4 - هل تحب الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .

5 - هل تحب الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .

6 - هل تحب الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .

7 - هل تحب الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟

8 - هل تحب قواعد اللغات .

9 - هل تحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .

إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسة .

ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي

1 - هل تحب الخروج من المنزل إلى الطبيعة .

2 - هل تجلس طويلاً .

3 - هل تمارس الرياضة .

4 - هل تعلمت الحركات الرياضية بسهولة ( التمارين السويدية  والتكوينية) .

5 - هل تحب التعلم باستخدام وسيلة .

6 - هل تتحرك عندما تفكر أو هل تتحرك حتى تفكر .

7 - هل تتعلم بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاج إلى لمس الأشياء .

8 - هل تنام أكثر من 8 ساعات في اليوم .

9 - هل يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .

10 - هل تتقن ركوب الدراجة العادية و هل ترغب بتعلم قيادة السيارة .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - مدرب رقص - ممثل - جيولوجي - بيئي .

رابعاً - الذكاء التفاعلي

1 - له صفات قيادية ( نجومية ) .

2 - له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .

3 - لا يحب البقاء منفرداً .

4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .

5 - له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً ) .

6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .

7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .

8 - يهتم بمشاعر الآخرين .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع .

خامساً - الذكاء الذاتي 

1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .

2 - مستقل في تفكيره .

3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته .

4 - إرادته قوية .

5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .

6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .

7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع - نفسه )

8 - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .

9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً .

10 - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ .

سادساً - الذكاء الموسيقي

1 - يتقن العزف على آلة موسيقية .

2 - يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات .

3 - له صوت جميل .

4 - مستمع جيد للموسيقى .

5 - يكتشف الإيقاع و يقلّده .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

البقاء في مجال الهواية و رديف للذكاءات الأخرى .

سابعاً - الذكاء البصري

1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .

2 - يحب الرسم .

3 - الألوان تلفت انتباهه .

4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .

5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .

6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله .

7 - يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .

ثامناً - الذكاء الحيوي

1 - يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .

2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها - يرعاها ) .

3 - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .

4 - يطالع كتب الأحياء .

5 - يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي

دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب - صيدلة ) .

نقاط مهمة في نظرية الذكاء المتعدد

كل إنسان يملك الذكاءات الثمانية بنسب متفاوتة(فروق فردية).

أغلب الناس يستطيعون تطوير كل ذكاء إلى مستوى عال .

الذكاءات تعمل سوياً بأشكال معقدة .

هناك طرق كثيرة للتعبير عن كل ذكــاء.

قد يتأخر ظهور بعض الذكاءات.

هي منافذ متعددة للتعلم والتعليم والتعبير عن المعرفة.

الذكاء أعظم من أن يُحصر في اختبار ورقي.

يقول جارندر " لقد أظهرت دراساتي أن الناس يحبون اختبارات الذكاء  . الأطفال والكبار . وكنشاط لا أظن أنه مؤذ

ولكنني أقلق عندما يعتقد الناس أن تحديد ذكائك - أو ذكاء غيرك – هو النهاية.

عليك أن تستخدم النتيجة لفهم الطريقة التي يسهل تعلمك بها. ومن هناك حدد كيف تستخدم نقاط القوة هذه لتساعدك على المزيد من النجاح في محاولاتك . ومن ثم تصبح النتيجة طريقة لفهم نفسك بشكل أفضل وبالتالي تستخدم هذا الفهم للارتقاء بنفسك إلى مستوى أفضل للفهم أو مستوى أعلى للمهارة.

العقل البشري وأسرار الشخصية الإنسانية

  برنامج إختبار الذكاء الفردي

شرح وتحميل البرنامج








كرامة إنسان السودان وأرضه وحريته وحدوده كمّ مُقدّس

 

0 التعليقات :

إرسال تعليق