Featured Video

ليبيا: المعارضة تستعد لحرب طويلة


ليبيا: المعارضة تستعد لحرب طويلة

صمود مدينتي مصراتة والزاوية.. وعمليات كر وفر على أبواب سرت > الثوار يتحدثون عن إسقاط 4 طائرات > مصادر تتحدث عن مشاركة طيارين أجانب مع قوات النظام
أحد الثوار الليبيين يبتعد عن قذيفة أطلقتها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي في بلدة بن جواد أمس (رويترز)
بنغازي: عبد الستار حتيتة القاهرة: خالد محمود
تستعد المعارضة المسلحة الليبية لحرب طويلة الأمد باتت تلوح في الأفق، وقد صدت، أمس، محاولات قوات الزعيم الليبي 

معمر القذافي، 

لاستعادة عدد من المدن، خاصة مصراتة والزاوية في الغرب. وبينما تؤكد مصادر قريبة من ثوار ليبيا أنهم أسقطوا 4 طائرات حربية ليبية، أمس، أشارت أنباء إلى أن قوات العقيد الليبي، التي كثفت من هجماتها الجوية في الأيام الأخيرة، تستعين بطيارين أجانب من صربيا وأوكرانيا ورومانيا وحتى بعض الدول العربية، حسب وثائق سفر وُجدت في الأماكن التي أسقطت فيها الطائرات، كما ذكرت مصادر الثوار.
وفشلت القوات الجوية والبرية للعقيد القذافي، التي شنت هجوما قويا، أمس، على مواقع المسلحين، في وقف زحفهم، باتجاه آخر معاقله الرئيسية في سرت التي تشهد عمليات كر وفر، وطرابلس التي يتحصن فيها. وبدا أمس، وفقا لتقديرات مسؤولين رسميين ومعارضين، تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» أن معركة سرت مقبلة لا محالة باعتبار أنها تمثل أهمية استراتيجية ومعنوية كبيرة للقذافي. وخاض جيش القذافي معارك طاحنة في الزاوية ومصراتة لليوم الثالث على التوالي، لكنه فشل في اقتحام المدينتين ليبدأ محاولة لمحاصرتهما بأرتال من الدبابات والمجنزرات العسكرية وسط تحليق مكثف لطائرات يقودها طيارون أجانب وليسوا ليبيين، وفقا لمعلومات الثوار.
وتؤكد مصادر «الشرق الأوسط» أن معقل معمر القذافي في العاصمة الليبية بات محصنا بآلاف القوات من وحدات النخبة جيدة التنظيم وجماعات ميليشيات ومدنيين مسلحين لمواجهة أي محاولات للانقضاض عليها.
وسمع اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة في وسط طرابلس التي احتفل بعض سكانها بما اسموه بالنصر على قوات المعارضة بعد أن أعلن التلفزيون الحكومي استعادة القوات الحكومية السيطرة على بعض المدن وهو ما نفته المعارضة.
وقال التلفزيون الرسمي أن السلطات الغت الرسوم الجمركية على كل الواردات من السلع الاساسية والضرائب بمناسبة «الانتصارات على عصابات الارهابيين».




المصدر:
الشرق الأوسط

0 التعليقات :

إرسال تعليق