Featured Video

موسكو تصف قرار واشنطن إرسال حاملة طائرات أمريكية إلى سواحل سورية بالسلبي



















موسكو- ( د ب أ): اعتبرت روسيا قرار الولايات المتحدة بإرسال سفن حربية إلى السواحل السورية "أمرا سلبيا" ولا يساعد في تسوية المشكلة في البلاد.
وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي بموسكو الخميس إن إرسال السفن الحربية

منشقون على الجيش السوري يهاجمون موقعا للمخابرات ويقتلون ثمانية أشخاص











بيروت-( رويترز): قالت جماعة سورية معارضة الجمعة ان منشقين على الجيش السوري قتلوا ثمانية اشخاص خلال هجومهم على مبنى للمخابرات في شمال سوريا.
وذكرت الجماعة أن الهجوم وقع امس الخميس في محافظة إدلب بين بلدة جسر الشغور ومدينة اللاذقية على البحر

مدعي المحكمة الجنائية الدولية يطلب مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني











لاهاي- (ا ف ب): طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الجمعة من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور.
وقال مكتبه في بيان "اليوم طلب مدعي المحكمة الجنائية

ويكيليكس: دول غربية رئيسية تصدر نظما لمراقبة الهواتف في انحاء العالم











لندن- (د ب أ) - ذكر موقع (ويكيليكس) أن دولا غربية رئيسية تقوم بتصدير "نظم مراقبة شاملة" حول العالم عن طريق بيع برامج تعمل على تسهيل اعتراض المكالمات والرسائل عبر أجهزة الهاتف النقال والكمبيوتر.
وقال جوليان آسانج مؤسس ويكيليكس، في لندن: "الحقيقة

المجلس الوطني السوداني يعترف بتفشي الفساد والفقر وانهيار القيم الأخلاقية في (الدولة العملاقة)!










 اعترف نواب المجلس الوطني بضعف دورهم الرقابي في محاربة الفساد وأوضحوا أن الفساد المالي بالأجهزة الحكومية الذي ورد في تقرير المراجع العام كبير ووصفوه بالمخجل وقالوا إنه لا يليق بالدولة العملاقة على حد وصفهم .
وقالوا ليس من المصلحة أن ينتهك المال العام ونحن نتفرج

كلمة المهدي في ختام المؤتمر الاقتصادي القومي السوداني











المؤتمر الاقتصادي القومي
في الفترة 27-29 نوفمبر 2011م
الجلسة الختامية
سيدي الرئيس، أخواني وأخواني أبنائي وبناتي
السلام عليكم ورحمة الله،
وأبدأ بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا المؤتمر من محاضرين ومناقشين وحاضرين ومناقشات وحاضرات وكافة

المخابرات الروسية تزود دمشق بمعلومات عن المقاتلين الليبيين والتحرك التركي على الحدود










برودة الأعصاب التي تتعامل فيها دمشق مع الإدارة العربية للأزمة السورية مرده لعامل استراتيجي وجوهري، هو الدعم الروسي المطلق للقيادة السياسية السورية، يقول مصدر دبلوماسي هنا في دمشق، المصدر يكشف لـ'القدس العربي' أن

خلافات في تونس حول صلاحيات رئيس الجمهورية












تونس: المنجي السعيداني
فيما ينتظر التونسيون بين لحظة وأخرى إعلان الائتلاف الحكومي الثلاثي عن التشكيلة الحكومية الجديدة، تم أول من أمس تعليق نشاط لجنة التنظيم المؤقت للسلطات العمومية بسبب خلافات عميقة بين الأحزاب الثلاثة المكونة للائتلاف الحكومي داخل اللجان المكلفة بتحضير قانون النظام الداخلي للمجلس والقانون المنظم للسلطات العمومية. وتشمل المسائل الخلافية بين الأطراف الثلاثة على وجه الخصوص الفصل 11 من مشروع قانون تنظيم السلطات العمومية وخاصة ما تعلق بصلاحيات رئيس الجمهورية.
وعلى ضوء الخلاف الحاد الحاصل بين الائتلاف الحكومي المؤلف من حركة النهضة وحزبي التكتل والمؤتمر، ينتظر رفع مشروع قانون تنظيم السلطات العمومية إلى رئاسة المجلس التأسيسي ممثلة في شخص مصطفى بن جعفر على أن تتم المصادقة عليه في جلسة عامة يعقدها المجلس لاحقا.
وكان مشروع القانون قد مكن مؤسسة الرئاسة من صلاحيات محدودة مقابل هيمنة تكاد تكون كلية لفائدة رئيس الحكومة رئيس السلطة التنفيذية، وتمسك حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بضرورة إسناد صلاحيات حقيقية لرئيس الدولة. وسارع حزب المؤتمر إلى نشر بيان عبر من خلاله عماد الدايم الناطق الرسمي باسم الحزب على أنه «لا مجال لقبول رئاسة صورية وإنما سيقبل المؤتمر برئاسة ذات صلاحيات حقيقية في إطار نظام مجلسي يعطي للرئاسات الثلاث دورها في تسيير المرحلة الصعبة».
ولم تنجح حركة النهضة في الوصول إلى المصادقة على فصلين أساسيين من مشروع القانون المنظم للسلطات العمومية ونعني بذلك الصلاحيات التشريعية لرئيس الحكومة حيث صوت 12 عضوا ضد المشروع ووافق 9 أعضاء على ما جاء به، أما بالنسبة للفصل الثاني فهو يهم عملية التصويت على الدستور داخل المجلس التأسيسي حيث اعترض 13 عضوا من اللجنة وسانده 9 أعضاء. وترغب حركة النهضة في الإسراع في المصادقة على الدستور إما بطريقة الأغلبية النسبية أو أغلبية الثلثين في حين تدعو أحزاب سياسية أخرى إلى اعتماد الأغلبية المطلقة أو الإجماع على الدستور الذي سينظم الحياة السياسية في تونس خلال العقود المقبلة.
ويرى محللون للمشهد السياسي التونسي بعد انتخابات المجلس التأسيسي أن حزبي التكتل والمؤتمر قد انضما إلى المعارضة وتركا حركة النهضة في مواجهة الساحة السياسية لوحدها. واعتبرت أطراف أخرى أن معطيات التحالف داخل المجلس التأسيسي قد تتغير خلال الفترة المقبلة وسط أنباء عن تراجع أحمد نجيب الشابي زعيم الحزب الديمقراطي التقدمي عن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية ومنافسة المنصف المرزوقي وتقدم وحيد ذياب رئيس حزب قوى 14 جانفي 2011 بترشحه لهذا المنصب معللا ذلك بالتأخير المطول في تولي منصب الرئاسة وترسيخا لأسس الديمقراطية بحق في تونس ما بعد الثورة على حد ما جاء في البيان الذي أعلن عن محتواه يوم أمس.
وبشأن الخلافات السياسية الحالية، قال المولدي الرياحي عضو المكتب السياسي لحزب التكتل وعضو لجنة التنظيم المؤقت للسلطات العمومية، إن ائتلاف الأحزاب الثلاثة لتشكيل الحكومة القادمة لا يعني تحولها إلى رؤية سياسية واحدة بل إن كل حزب سياسي يحتفظ بهوامش كثيرة للتحرك السياسي ضد كل ما لا يتماشى مع توجهاته السياسية وبرامجه التي وعد بها الناخبين. وقال إن التكتل يعمل عل تقديم تصور جديد لصلاحيات رئيس الجمهورية بإمكانها أن تتجاوز الخلاف الموجود حاليا، وأضاف أن الحزب يعمل خلال هذه المرحلة على التصويت على مجمل القوانين المعروضة عليه من خلال ثلثي الأصوات إذا لم يتمكن من التوافق عليها مع شركائه السياسيين. وتوقع الرياحي من ناحية أخرى أن تتواصل أعمال اللجنة المكلفة بمشروع قانون تنظيم السلطات العمومية لمدة يوم أو يومين آخرين قبل رفع المشروع إلى رئاسة المجلس التأسيسي لتحديد موعد عرضه على الجلسة العامة للمصادقة.
وقالت سعاد عبد الرحيم عضو المجلس التأسيسي عن حركة النهضة إن ما لاح من خلافات بين الأطراف السياسية الثلاثة لا يمكن اعتباره خلافا جوهريا بين الائتلاف الحكومي بقدر ما هو اختلاف عادي يمكن تجاوزه بالحوار والتفاهم. واعتبرت في تصريحها لـ«الشرق الأوسط» أن المسائل التي يتم تناولها بالنقاش داخل تلك اللجان هامة وأساسية وهي التي ستحدد العلاقة بين السلطات العمومية (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وهي سلطات في علاقة تنافسية فيما بينها ولا بد من الحد من سلطات كل طرف بحثا عن التوازن الضروري فيما بينها. واعتبرت عبد الرحيم أن التوافق بين الائتلاف الحكومي الثلاثي يمكن أن يحصل في ظرف وجيز وهذا ممكن إذا ما تزحزح كل طرف ولو قليلا عن موقفه وراعى المصلحة العليا للبلاد على حد قولها.
------------------------
الشرق الأوسط

البحرين تستعين بخبير أمني أميركي للارتقاء بالعمل الأمني





المنامة: عبيد الدوسري
قررت وزارة الداخلية البحرينية التعاقد مع خبير أمني أميركي، للعمل ضمن منظومة شرطة البحرين كخبير أمني وشرطي، ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) أمس على لسان العميد طارق الحسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية البحريني أن الوزارة بصدد المراحل النهائية للتعاقد مع الفريق أول جون تيموني كخبير في المجال الأمني والشرطي، مبينا أن آلية اختياره تمت بعناية من ضمن مجموعة كبيرة من ذوي الخبرة العاملين في هذا المجال.
وكشف العميد الحسن عن أن الخبير الأميركي شغل سابقا منصب رئيس شرطة ميامي بالولايات المتحدة لمدة سبع سنوات «ونجح خلالها في خفض معدلات الجريمة، وتطوير النظم الإدارية والعمل الشرطي ووضع التطبيقات المناسبة لاستخدام القوة»، مبينا أنه من المقرر أن يتلقى الفريق تيموني توجيهاته من الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني بشكل مباشر.
وكانت الحكومة البحرينية، وفي سبيل تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق البحرينية المستقلة المعروفة بلجنة «بسيوني» التي أنهت مهامها 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بتقديم تقرير تضمن جملة من النتائج والتوصيات للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قررت تأهيل قواتها الأمنية للعمل وفق الممارسات الدولية.
وقد خلص الفريق الحكومي إلى جملة من الإجراءات منها: البدء فورا في تنفيذ برنامج موسع للتدريب على قواعد النظام العام للعاملين بقوات الأمن العام وفقا لأفضل الممارسات الدولية، والاستعانة بتجارب وخبرات الدول المتقدمة في هذا المجال، وتم تكليف وزير الداخلية بالإعلان عن تفاصيل البرنامج وأهدافه.
من جانب آخر كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية عن التعاقد مع عدد آخر من ذوي المستويات العالية والمتميزة في المجالات الأمنية والشرطية من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، وذلك في إطار الخطوات والإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الوزارة من أجل النهوض بالعمل الأمني.
-------------
وكالات

السوريون يتظاهرون اليوم في جمعة «المنطقة العازلة مطلبنا»


عناصر من الجيش يطلقون النار في باب السباع في حمص
بيروت: بولا أسطيح
تلبية لدعوات الجيش السوري الحر واقتناعا منهم بأن «المنطقة العزلة» ستعزز الانشقاقات عن الجيش الذي ينفذ تعليمات الرئيس السوري بشار الأسد، دعت قوى المعارضة السورية للخروج اليوم في مظاهرات «مليونية» في جمعة «المنطقة العازلة مطلبنا» في المحافظات والمدن السورية كافة.
وشدد الناشطون على وجوب أن تكون مظاهرات اليوم

القطاع الأمني في الخليج: هل هو محصّن ضد الصحوة العربية؟



 

طبع أداء الأجهزة الأمنية خلال الصحوة العربية المسار الذي سلكته كل انتفاضة. ومن غير المفاجئ أن المراحل الانتقالية طويلة الأمد تتوقّف أيضاً على قدرة الأنظمة السياسية على كبح جماح الأجهزة الأمنية – الجيش وأجهزة الأمن الداخلي والقوات شبه العسكرية – وإصلاحها بعدما أصبحت كبيرة جداً