Featured Video

الشيعة السعوديون ينظمون مظاهرة في منطقة غنية بالنفط



العوامية (السعودية) ـ رويترز: قال شهود إن حوالي 100 شيعي سعودي نظموا احتجاجا امس الخميس في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط للمطالبة بالإفراج عن سجناء يقولون إنهم محتجزون من دون محاكمة.
وخرج المحتجون ومعظمهم شبان في مسيرة في بلدة العوامية الصغيرة القريبة من القطيف، وهي مركز شيعي على ساحل الخليج. وهتف المتظاهرون 'سلمية.. سلمية' وحملوا صور السجناء الشيعة الذين يقولون إنهم محتجزون منذ فترة طويلة من دون محاكمة، بينما راقبت الشرطة الوضع من دون أن تتدخل.
وكانت السلطات السعودية أطلقت سراح ثلاثة سجناء الشهر الماضي بعد احتجاج سابق نظمه الشيعة في العوامية.
وقال زكي صالح وهو ناشط شيعي يقيم في العوامية للصحافيين، إنهم يطالبون بالإفراج عن السجناء لا أكثر، وسارت مجموعة من النساء كذلك خلف المظاهرة.
وتعيش معظم الأقلية الشيعية في السعودية في المنطقة الشرقية التي تحتوي على كثير من الثروة النفطية السعودية بالقرب من البحرين، التي تشهد احتجاجات من الأغلبية الشيعية ضد حكامها السنة.
وبينما تحسن وضع الشيعة في ظل الإصلاحات التي بدأها الملك عبد الله، إلا أنهم ما زالوا يواجهون قيودا في شغل المناصب الحكومية الرفيعة. وتنفي الحكومة السعودية هذه الاتهامات.
ومظاهرة امس أصغر بكثير من الاحتجاجات التي نظمت في العوامية في عام 2009 بعدما بدأت الشرطة حملة تفتيش بحثا عن الداعية الشيعي المعروف نمر باقر النمر، الذي قال في إحدى خطبه إن الشيعة قد يطالبون في يوم ما بدولتهم المستقلة.
وأدى التهديد بالانفصال الذي يقول محللون إنه غير مسبوق منذ الثورة الإيرانية عام 1979 إلى احتجاجات مناهضة للحكومة، وتبعت ذلك اشتباكات بين شرطة الأمر بالمعروف السنية والحجاج الشيعة.
ويقول الشيعة منذئذ إن الأوضاع هادئة ولكنهم ينتظرون الإصلاحات التي وعدوا بها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق