Featured Video

المروحية الأوروبية ( أن أتش -90) NH-90

المروحية الأوروبية ( أن أتش -90)
NH-90












المروحية الأوروبية ( أن أتش -90)
NH-90









نبذة عنها :
 
المروحية NH-90 هى مروحية اوروبية متوسطة الحجم و هى مصممة للاغراض العسكرية المختلفة و هى تعمل بزوج من المحركات و هى من انتاج شركة NH Industy و هى شركة مشتركة بين شركات AGUTSA و EUROCOPTER و FOKER الهولندية و هى تعمل بزوج من الطيارين و لا كن يمكت تشغيلها و قيادتها بواسطة طيار واحد و هى صممت للعمل فى اقسى الظروف سواء بالليل او بالنهار و استقبلت الشركة طلبات كثيرة للتعاقد عليها منذ دخولها الخدمة عام 2007 .








تاريخ حياة المروحية:
*********

فى سبتمبر 1992 تم تشكيل شركة NH INDUSTRY لتصميم و صناعة المروحية NH-90 من قبل وكالة انتاج المروحيات فى الناتو (NATO Helicopter Management Agency) و هى نمظمة تتكون من عدة دول اوروبية هى ( المانيا-ايطاليا -فرنسا -هولندا-البرتغال انضمت للتحالف عام 2001 ) و بدأت اعمال التصميم عام 1993 مع الطراز الاول و الذى عرف بأسم PT1 و كان اول طيران له فى 18 ديسمبر 1995 و النموزج الثانى عرف بأسم PT2 واول طيران له كان فى 19 مارس 1997 و ثم ظهر النموذج الثالث و اسمة PT3 و كان اول طيران لة فى 27 نوفمبر 1998 .






و مشروع انتاج هذة المروحية نتيجة تحالف ثلاثة شركات كبرى فى شركة واحدة والشركات هى شركة اوجستا الايطاليا بنسبة 32% و شركة يوروكوبتر الفرنسية الالمانية بنسبة 62.5% و شركة فوكر الهولندية بنسبة 5.5% .

و قد تم تصميم و انتاج طرازين من هذة المروحية

***********
1-طراز النقل التكتيكى TTH



2- طراز مكافحة الغواصات و المهام البحرية ( NFH)


و قد تم طلب هذة المروحية من دول كثيرة جدا و تعتبر اسرع مروحية اوروبية قدمت طلبات لشراءها و فى عام 2001 كانت اول الدول المتعاقدة عليها

1-السويد = 25 مروحية
2-فلندا =20 مروحية
3-النرويج=24 مروحية

و فى عام 2003 طلب اليونان 34 مروحية مع امكانية زيادة العدد ليصبح 48 مروحية و فى عام 2005 طلبت استراليا 12 مروحية ثم طلبت 34 مروحية اخرى ليصل العدد 46 مروحية عاملة مع الجيش الاسترالى و البحرية الاسترالية .

و فى عام 2006 وقعت المملكة العربية السعودية عقد لتوريد عدد 142 مروحية

مقسمة الى :64 مروحية ان اتش 90 -20 مروحية يوروكوبتر (بوما) -42 مروحية يوروكوبتر فانسى -4 مورحيات بانثر للقوات البحرية السعودية و 12 مروحية مقاتلة من طرتز تايغر للجيش السعودى


و فى عام 2006 وقعت نيوزيلاندا ايضا عقد لتوريد 8 مروحيات من نوع ان اتش 90

و تم تسليم اول مروحية من هذا النوع للجيش الالمانى عام 2006 و تبعتها عمليات التسليم لايطاليا و فنلندا فى عام 2007 و فى اواخر هذا العام بدأت البحرية الفرنسية و الايطالية فى استلام اول المروحيات من الطراز البحرى NFH و فى 18 ديسمبر 2007 تسلمت استراليا اول مروحيتين

و فى 20 يناير 2007 و فى معرض باريس الدولى وقعت بلجيكا عقد لشراء 10 مروحيات و من المتوقع طلب الجيش الالمانى لعدد 42 مروحية فى صفقة اضافية


و فى 19 فبراير 2008تم اعتماد شهادة الجودة للمروحيات التابعة للجيش الفنلندى

الحوادث: تحطمت اولى هذة المروحيات و هى تابعة للجيش الايطالى فى عرض جوى قرب روما فى يونيو 2008



الطرازات:
****
1- طراز النقل التكتيكى ( TTH ) :


المهمة الاساسية لهذا الطراز هى نقل الافراد و العتاد حيث يمكنها حمل 20 فرد مسلحين بالكامل و حوالى 2.5 طن من العتاد و هى قادرة على القيام بعمليات البحث و الانقاذ بكل كفاءة و ايضا عمليات الاجلاء الطبى حيث يمكنها حمل 12 نقالة للمصابين و يكمن ايضا استخدامها فى عمليات ابرار عناصر القوات الخاصة و المظليين و الحرب الالكترونية و نقل الشخصيات الهامة و ايضا عمليات التدريب المروحى و كمركز قيادة جوى

و يشتق من هذا الطراز الطراز TTT او (Tactical Troop Transport) و هو يستخدم فى الجيش السويدى و الفنلندى





2- الطراز البحرى (NFH) :
############
المهمة الرئيسية لهذا الطراز هو مكافحة الغواصات و تعرف هذة العملية (ASW) و هذا الطراز يعمل على القطع البحرية المختلفة و ايضا يعمل ضد الاهداف السطحية و تعرف هذة العملية (ASUW) و هذا الطراز معد للعمل فى النهار و الليل و فى اقصى الظروف الجوية و تأمين القطع البحرية أثناء تحركها و هى ايضا تقوم بمهمات اضافية مثل دعم الهجمات الجوية و ايضا القيام بعمليات الانزال الجوى و البحث و الانقاذ.

و سعر هذة المروحية من 16 - 25 مليون يورو حسب التجهيزات و النوع الاغلى هو الطراز البحرى و يصل سعرة بكامل التجهيزات الى حوالى 30 مليون يورو و وقعت ايطاليا عقد لتوريد 117 مروحية بقيمة مبدأية 3.2 مليار يورو .






المواصفات العامة و الفنية للمروحية :

-الوظيفة: مروحية متوسطة لعمليات النقل العسكرى و مكافحة الغواصات
- المصنعين : شركة NH INDUSTRY
-الطاقم : من 1-3 حسب المهمة
-الحمولة :20 جندى او 12 نقالة جرحى


-الطول : 16.13 متر

-الارتفاع :5.23 متر

-العرض :4.52 متر

-قطر المروحة الرئيسة :16.30 متر

-طول كبينة التحميل:4.80 متر

-العرض:2.0 متر

-الارتفاع:1.82 متر

-الحجم الكلى لمساحة النقل :15.20 متر

-حجم الابواب المنزلقة : 150 *160 متر

-حجم الباب الخلفى :1.78*1.58 متر

-الوزن فارغة :5.400 كجم

-أقصى وزن للاقلاع : 10.600 كجم

-المحركات : محركان توربينيان نوع RTM-322 01/9 من انتاج شركة رولزرويس البريطانية
او محركان توربينيان من نوع جنرال الكترك GE T-700 -T6E1 .



-المدى :800 كلم للطراز TTh و 1000 كلم للطراز NFH

- الوزن فى المهمات المثالية : 10000 كجم / 10 طن

-وزن أجهزة المهمات : 5945 كجم /5.9 طن

-سرعة الصعود القصوى:305 كم

-سرعة الجولة الاقتصادية فى الوقود :260 كم

-نسبة التسلق القصوى:8.7 متر/ثانية

-سقف الطيران :3000 متر

-أقصى مدة تحليق متواصل : 4.35 ساعة

-اقصى وزن يمكن حملة فى جنش الطائرة : 2500 كجم / 2.5 طن



التسليح:
الطراز TTh مجهز بمدفع 30 ملى و نقطى تعليق عل جانبى المروحية لتعليق خزانات الوقود او بودات الصواريخ او الطوربيدات و الصواريخ البحرية و السونار فى الطراز البحرى NFH .





-الدول المستخدمة:
&&&&&&&
1- أستراليا = 46 مروحية
2-بلجيكا = 10 مروحيات
3-فنلندا = 20 مروحية
4-الجيش الفرنسى = 68 مروحية
5-البحرية الفرنسية = 27 مروحية
6-الجيش الالمانى = 80 مروحية
7-القوات الجوية الالمانية =42 مروحية
8- البحرية الالمانية = 30 مروحية
9-اليونان = 30 مروحية
10-الجيش الايطالى = 61 مروحية
11-البحرية الايطالية = 46 مروحية
12-البحرية الهولندية = 20 مروحية
13-القوات الجوية النيوزيلاندية =8 مروحيات
14-النرويج = 24 مروحية
15-عمان = 20 مروحية
16-الجيش البرتغالى = 10 مروحيات
17 -السعودية = 64 مروحية
18-اسبانيا = 104 مروحية
19-السويد = 25 مروحية

0 التعليقات :

إرسال تعليق