Featured Video

قلق دولي من بقاء الجنوبيين بالشمال




















«الإنتباهة»: وكالات
أبدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قلقها بشأن الجنوبيين الذين من المتوقع بقاؤهم في الشمال بعد إعلان انفصال الجنوب رسمياً في التاسع من يوليو المقبل. وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فيلمنغ، إن من شأن عدم تسوية أوضاع الجنوبيين في الشمال بعد الانفصال أن يقود إلى عودتهم إلى الجنوب بأعداد كبيرة خلال الشهور القادمة، مما سيشكل ضغطاً على البنية التحتية هناك.
أشهر تاجر سلاح صومالي يزور الجنوب

يصل خلال الأيام القادمة إلى مدينة جوبا وزير الطيران المدني السابق لجمهورية أرض الصومال «ع. م. و» الذي يعد أشهر تاجر سلاح بالقرن الإفريقي، لإجراء محادثات مع بعض قادة الحركة الشعبية، والرغبة في تنمية العلاقات بينهما في المجالات كافة، وإقامة مشاريع استثمارية. وبحسب الوزير السابق فإنه سيقوم برحلته براً، وقال للإذاعة المحلية إن حكومة بلاده لم ترسل وفداً رسمياً من الحزب الحاكم، لكنها رحبت بانفصال الجنوب.
ارتفاع أسعار المياه المعبأة بالجنوب
الخرطوم: جوبا
عزت شركات المياه المعبأة في جنوب السودان نقص المياه وزيادة أسعارها، لعدم توفر المواد الخام لصنع الزجاجات. وقال المدير بالإنابة بمصنع «ياني يوم» للمياه المعدنية، دينق قرنق، لمرايا أمس، إن عدم توفر العملات الأجنبية  يحول دون استيراد المواد الخام من الخارج، مطالباً الحكومة بالمساعدة في توفيرالعملات وتخفيض الضرائب المفروضة على المصانع. وفي ذات السياق قال بعض المستهلكين والتجار في جوبا، إن المياه المعبأة نادرة وعبوة اللتر والنصف لتر تكلف ثلاثة جنيهات، بينما عبوة الـ «600» ملميتر تكلف جنيهاً وخمسة قروش. فيما كشف مسؤول بوزارة التجارة والصناعة بجنوب السودان عن إغلاق بعض شركات المياه المعبأة لعدم مطابقة انتاجها  للمعايير.
الأحزاب الجنوبية تتهم الحركة بالتنصل عن الحوار الجنوبي الجنوبي
جوبا: الإنتباهة

طالبت الأحزاب الجنوبية حكومة الجنوب بضرورة صياغة دستور يستوعب كافة ألوان الطيف السياسي بالجنوب في وقت ناشدت فيه بضرورة عدم فتح جبهات قتالية تعيق تكوين الدولة الجديدة  مع دارفور أو أي جهة أخرى.
وقال د. بيتر أدوك الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي  لـ«المركز السوداني للخدمات الصحافية» أمس إن اللجان التي تم تكوينها لصياغة دستور حكومة الجنوب قامت بدراسات مستفيضة للخروج بتوصيات قوية تسهم في مشاركة القوى الجنوبية في حكومة القاعدة العريضة، مبيناً أن البند «8» من دستور الجنوب يحتم عليها عرض التوصيات الختامية للجان على زعماء الأحزاب الجنوبية لإبداء آرائهم حولها وضرورة إعادة النظر فيها لتستوعب كافة ألوان الطيف السياسي بالجنوب.
الكونغرس يريد ضمانات من السودان بشأن جيش الرب

واشنطون: ترجمة «الإنتباهة»
طرح اثنان من المشرعين الامريكيين مشروع قانون يطالب إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما بأخذ ضمانات من الحكومة السودانية لكي لا تقدم أى دعم لجيش الرب اليوغندي ، ويقول القانون الذي طرحه النائب إد رويس وجيم ماكغفرن، إن على البيت الأبيض التأكد من أن الخرطوم لم تعد تشارك في التدريب والإيواء وتوفير التمويل، أو في دعم جيش الرب بأي شكل من الأشكال وزعيمه جوزيف كوني أو كبار قادته، ويأتي ذلك قبيل وعد الولايات المتحدة للخرطوم بشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وفد فرنسي يزور شرق الاستوائية
الخرطوم: «الإنتباهة»
أنهى وفد يمثل «13» تنظيماً مدنياً فرنسياً زيارة إلى ولاية شرق الاستوائية استمرت أربعة أيام، تفقد من خلالها مجالات التعاون من أجل توفير الخدمات في الولاية. وقالت قائد الفريق، ماتيلدا بوريوت، لمرايا أمس، إن الوفد جاء لتأكيد اهتمام تنظيمات المجتمع المدني في فرنسا بمسقبل الإقليم والتحديات التي ستواجهه بعد إعلان الاستقلال. وفي ذات السياق، رحبت وزيرة الإعلام بولاية شرق الاستوائية، ناسيكي آلن لوتشول، بالزيارة وناشدت التنظيمات المدنية الفرنسية توفير الخدمات في الولاية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق