Featured Video

رئيس الوزراء المصري المكلف امام متظاهري ميدان التحرير: إرفع رأسك انت مصري.. شرعيتي منكم.. وعلينا استعادة مصر




 
القاهرة - من محمد عبد اللاه: خاطب رئيس الوزراء المصري المكلف عصام شرف جماهير حاشدة في ميدان التحرير امس الجمعة قائلا إن أجهزة الأمن يجب أن تكون خادمة للمواطنين والوطن وشدد على انه يستمد شرعيته من المتظاهرين في 
الميدان.
وقال لمئات الألوف من المتظاهرين في الميدان الموجود بوسط القاهرة 'أتمنى أن أرى مصر حرة وأمن المواطن على القمة وأن تكون أجهزة الأمن خادمة للمواطن والوطن وأرجو الجميع المساعدة في ذلك'. ويقول مصريون إن الشرطة خاصة مباحث أمن الدولة اعتقلت وعذبت ألوف النشطاء المصريين وقتلت بعضهم خلال سنوات حكم الرئيس السابق حسني مبارك.
وتحدث رئيس الوزراء المكلف بعد أن هتف المحتشدون في الميدان الذي صار رمزا للثورة التي أسقطت مبارك بعد 30 عاما في الحكم 'الشعب يريد إسقاط (مباحث) أمن الدولة'.
وقتل نحو 385 نشطا وأصيب ألوف آخرون خلال مظاهرات الاحتجاج التي أدت إلى تنحي مبارك (82 عاما) في الحادي عشر من شباط/ فبراير الماضي. وقال شرف إنه يتمنى أن يرى مصر بلدا حرا 'الرأي فيه خارج الزنازين'. وأضاف 'ارفع رأسك أنت مصري'.
ودعا المتظاهرين في كلمته الموجزة إلى إعادة بناء مصر قائلا 'انتهيتم من جهاد أصغر وأمامكم جهاد أكبر لاستعادة مصر'. وقال الجيش في بيان أمس إن شرف سيشكل حكومة جديدة بعد أن طالب ناشطون يدعون إلى الديمقراطية بإخراج أفراد الحرس القديم في نظام الرئيس السابق حسني مبارك من الحكومة وفي مقدمتهم أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق.
وكان مبارك عين شفيق في الأيام الأخيرة من حكمه. وشغل شرف منصب وزير النقل في الفترة من 13 تموز/ يوليو 2004 إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2005 عندما كان رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق وزيرا للطيران المدني. وقالت صحف محلية إن شرف ترك الحكومة لرفض خطط إصلاحية للسكة الحديد التي تكررت الحوادث فيها لسنوات وقتلت ألوف المسافرين.
وفي كلمته تقدم شرف بالتحية لأرواح الشهداء ولأهالي الضحايا والمصابين. وقال 'جئت الى هنا بعد تكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة... وبالتالي أنا أستمد الإرادة والعزم من هنا من ميدان التحرير'.
وقال إنه يوجه 'رسالة تحية إلى أرواح الشهداء... تحية لآلام المصابين... تحية إجلال وتقدير لأهالي الضحايا.' ووعد شرف بتحقيق طلبات المحتشدين في ميدان التحرير. واختتم شرف كلمته مخاطبا الجماهير 'ارفع رأسك... أنت بطل' واستقبلت جماهير الميدان شرف استقبال الأبطال.
وحين طالبه متظاهرون بحلف اليمين قال 'استمد أهدافي منكم' وفي وقت سابق قال 'آخذ شرعيتي منكم. أنتم أصحاب الشرعية'.
ومنذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم تشهد مصر اجتماعا شعبيا مع مسؤول مثل اجتماع اليوم. ورغم الجو الاحتفالي الصاخب في الميدان قال شرف 'كلفت بمهمة ثقيلة محتاجة صبرا وعزما وإصرارا'. ووعد الجماهير بالعودة إليها في ميدان التحرير إذا فشل في تحقيق أهدافها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق