Featured Video

مسؤول امريكي: قادة عرب عرضوا اللجوء على بشار الاسد


مسؤول امريكي: قادة عرب عرضوا اللجوء على بشار الاسد

مسؤول امريكي: قادة عرب عرضوا اللجوء على بشار الاسد
قال جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ان بعض القادة العرب ابلغوه خلال أحاديث خاصة، انهم عرضوا اللجوء على الرئيس السوري بشار الاسد لاقناعه بالتخلي عن السلطة امام حركة الاحتجاجات التي تشهدها بلاده.
واضاف فيلتمان يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني امام لجنة فرعية للخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي أن "بشار الاسد انتهى"، مؤكدا أن "كل القادة العرب تقريبا يقولون الشىء ذاته: ينبغي ان ينتهي نظام الاسد. التغيير في سورية حتمي".
وتابع القول إن "عددا من القادة العرب بدأوا باقتراح اللجوء على الاسد لدفعه الى التخلي عن السلطة بهدوء وبسرعة".واعتبر فيلتمان ان "الاحتجاجات باستخدام العنف ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد غير مجدية". واوضح في هذا الشأن ان الولايات المتحدة "شجعت" على سلمية المعارضة. واضاف "نعتقد انه في الظرف الراهن تكمن قوتهم في المظاهرات السلمية"، مشيرا خصوصا الى التجار السوريين الذين يقفلون محلاتهم تضامنا مع حركة المعارضة.
وقال ايضا "نشجع المعارضة وحلفاءنا في المنطقة على الاستمرار في رفض العنف، مشيرا الى ان "المقاومة المسلحة" ستصب في مصلحة النظام وستقسم المعارضة. واضاف فيلتمان ان "بشار الاسد يدمر سورية ويزعزع المنطقة"، قائلا "رسالتنا الى الرئيس الاسد بسيطة: استقل واترك مواطنيك يبدأون المرحلة الانتقالية نحو الديموقراطية"، موضحا انه مع العقوبات المفروضة على دمشق "زادت عزلة سوريا".
وردا على سؤال حول العلاقات بين دمشق وطهران، اكد فيلتمان ان ايران تقدم "خبراتها ومساعداتها التقنية للقيام باشياء سيئة". واضاف "لكن في الوقت نفسه ايران متضايقة" ومدركة ان الاسد قد "لا يستمر". واشار الى انه يتوجب على ايران "البدء بالتركيز على مرحلة ما بعد الاسد".
-------------
وكالات

0 التعليقات :

إرسال تعليق