Featured Video

وزير الدفاع الاميركي : انسحاب قواتنا من العراق في موعده رغم المخاطر

بانيتا أقر أمام الكونغرس بوجود قلق بالغ من العنف الطائفي والاثني ومن محاولات ايران فرض نفوذها
ليون بانيتا (أ.ب)
واشنطن: هبة القدسي
اكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان القوات الاميركية ستغادر العراق بحلول الحادي والثلاثين من من ديسمبر(كانون الأول) المقبل نافيا وجود اي فرص لابقاء قوات اميركية مسلحة في العراق بعد ذلك الموعد. واوضح ان الولايات المتحدة تتعامل مع دولة مستقلة ولها سيادة، وان الادارة الاميركية بهذا الانسحاب تقوم بتنفيذ الاتفاقي الامن الذي ابرمه الرئيس جورج بوش وتقوم ادارة الرئيس باراك اوباما بتنفيذه .
واكد بانيتا خلال جلسة استماع بالكونغرس أمس رفض حكومة العراق منح حصانة للقوات الاميركية من الملاحقة القضائية وتاكيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على صعوبة الحصول على موافقة البرلمان العراقي بمنج تلك الحصانة للجنود الاميركيين. وفي نفس الوقت اعترف بانيتا بوجود قلق بالغ من انتشار العنف الطائفي والتمييز ضد الاقليات ومخاطر نشوب صراعات بين السنة والشيعة وخطر نشوب حرب اهلية بين العرب والاكراد، اضافة الي مخاطر من تنظيم «القاعدة « ومن محاولات ايران فرض نفوذها على العراق، واعتبار انسحاب

المعارضة السودانية تكشف عن إعدادها للالتحاق بالربيع العربي بإسقاط حكومة البشير.. وبان كي مون يدين المعارضة المسلحة

الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي لـ«الشرق الأوسط»: لا نختلف عن الجبهة الثورية السودانية في إسقاط النظام إلا في الوسائل
الرئيس السوداني عمر البشير
لندن: مصطفى سري واشنطن: محمد علي صالح
كشف تحالف المعارضة السودانية المعروف بقوى الإجماع الوطني عن توافق الأحزاب السياسية على تغيير الحكومة السودانية والالتحاق بالربيع العربي، واعتبرت أن تحالف الجبهة الثورية السودانية لا يختلف عن هدف قوى الإجماع الوطني في إحداث التغيير، وأن الاختلاف في الوسائل، في وقت أكد مالك عقار رئيس الحركة الشعبية في الشمال والي النيل الأزرق المقال أن الجبهة الثورية ستشمل قوى المعارضة الأخرى.
وقال المحامي كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي عضو هيئة قوى الإجماع الوطني الذي يضم أحزاب المعارضة الرئيسية لـ«الشرق الأوسط» إن هدف تغيير نظام المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير توصلت إليه قوى الإجماع الوطني منذ السادس والعشرين من ديسمبر (كانون الأول) الماضي قبل إجراء الاستفتاء على السودان الجنوبي. وأضاف: «نحن توصلنا إلى هذا الهدف قبل اندلاع ما يعرف بالربيع العربي». وتابع: «لكن تحالف المعارضة تعرض في الفترة الأخيرة لبعض المواقف الداخلية بسبب دخول الحزبين الكبيرين (الأمة بزعامة الصادق المهدي، والاتحادي الديمقراطي بزعامة محمد عثمان الميرغني) في حوار مع المؤتمر الوطني»، غير أنه عاد وقال: «الآن استوت الفكرة على تغيير النظام

رئيس الوزراء الإيطالي الجديد يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة التكنوقراط في غضون 48 ساعة

الصحف الإيطالية: ماريو يعكس «تغيير حقبة» في البلاد.. بعد 17 عاما من «البرلوسكونية»
ماريو مونتي رئيس الحكومة الإيطالية الجديدة (واشنطن بوست)
روما - لندن: «الشرق الأوسط»
بدأ رئيس الوزراء الإيطالي المكلف ماريو مونتي الاقتصادي الذي يحظى باحترام جامع مشاوراته مع الأحزاب السياسية الرئيسية والشركاء الاجتماعيين التي ستتواصل اليوم لتخلص إلى طرح لائحة من 12 وزيرا.
وفي غضون 48 ساعة يشكل رئيس الوزراء المكلف المشهود له حذره فريق حكومته التي تتألف بأكثريتها من التكنوقراط لكنها قد تشمل نحو 30 وزير دولة (سياسيا) لضمان دعم واسع في البرلمان. وتشاور أمس مع التشكيلات السياسية الصغيرة ثم اليوم مع الأحزاب الأكبر وبعد الظهر مع نقابات العمال وأرباب العمل.
وحتى الآن بدا أن الأسواق المالية ردت بإيجابية على تكليف مونتي وهو مفوض أوروبي سابق بتشكيل الحكومة الإيطالية أملا في إنهاء أسبوع كارثي بالنسبة لاقتصاد إيطاليا وهو ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، حسب «رويترز».
وبعد نشاط سياسي مكثف في بداية الأسبوع أجاز البرلمان الإيطالي مجموعة من

الخرطوم وجوبا تتبادلان الاتهامات بوجود حشود عسكرية على الحدود بينهما

السفارة السودانية في واشنطن لـ «الشرق الأوسط»: ندين ادعاءات قصف الجنوب
لندن: مصطفى سري واشنطن: محمد علي صالح
جدد وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اتهام حكومته لسلطات دولة السودان الجنوبي بدعم تحالف الجبهة الثورية السودانية، التي تضم الحركة الشعبية في شمال البلاد وحركات دارفور، التي تشكلت أخيرا، وقال إن جوبا وضعت إمكانياتها لزعزعة واستقرار بلاده، مشيرا إلى أن القوات المسلحة السودانية استولت على آليات ثقيلة تتبع للجنوب من ثوار الجيش الشعبي في جنوب كردفان والنيل الأزرق، غير أن مسؤولا في جيش الجنوب كذب رواية الوزير السوداني، وقال إن الخرطوم هي التي تقوم بالحشود العسكرية في عدة مناطق، وأنها قامت بالقصف الجوي على ولايتين في الحدود وأن الأدلة لدى الأمم المتحدة.
وقال عبد الرحيم لقناة فضائية سودانية مقربة من الحكومة، إن القوات المسلحة حصلت على آليات عسكرية ثقيلة تم الاستيلاء عليها أثناء العمليات العسكرية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين تشهدان حربا بين ثوار الجيش الشعبي