Featured Video

السودان رسميا دولتان

السودان رسميا دولتان


سلفا كير أول رئيس لدولة الجنوب الوليدة.. مصر ثاني المعترفين.. والبشير يعد بالتعاون

الرئيس سلفا كير يرفع نسخة من الدستور الانتقالي لجمهورية السودان الجنوبي (رويترز)
جوبا: فايز الشيخ لندن: «الشرق الأوسط»
أخيرا، وبعد طول انتظار ومعاناة وحرب امتدت لعقدين، حقق الجنوبيون السودانيون غايتهم، فصارت لهم دولة مستقلة، أُعلن رسميا ميلادها أمس. وبكى الجنوبيون بدموع الفرح ورقصوا في الشوارع، بعد إعلان قيام الدولة وسط حضور دولي كبير يتقدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والرئيس السوداني عمر البشير، وزعماء عدد من الدول الأفريقية، ووزراء من أوروبا وأميركا وممثلون عن الجامعة العربية والاتحادين الأفريقي والأوروبي. وأدى سلفا كير ميارديت القسم، أمس، كأول رئيس للدولة الجديدة، كما وقع على دستور الدولة الجديدة. وبينما تم إنزال العلم السوداني، ورفع مكانه علم جنوب السودان، قرر سلفا كير الاحتفاظ بعلم دولة السودان الموحدة، كرمز للتاريخ المشترك والعلاقة القوية بين الشمال والجنوب.
وتوالت الاعترافات الدولية بالدولة الجديدة، وبعد أن أعلنت الخرطوم اعترافها بالدولة عشية الاحتفالات، أصبحت مصر ثاني دولة تعترف بالجنوب كدولة، كما بادرت الولايات المتحدة بالاعتراف مثل دول اوروبية عديدة.
وأكد بان كي مون، في كلمة، ترحيبه بإعلان الدولة رقم 193 في الأمم المتحدة، وأشار إلى أن الأمم المتحدة في انتظار طلب الدولة الوليدة الانضمام إلى المنظمة الدولية، وأشاد مون بالتزام الشمال والجنوب باتفاق السلام الشامل. من جانبه، تعهد الرئيس السوداني عمر البشير باستمرار علاقة خاصة مع الجنوب، وتقديم كل عون من أجل استقرار البلدين. وقال البشير: ان نجاح الدولة الوليدة هو نجاح لبلاده، مجددا مطالبته الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة برفع العقوبات عن الخرطوم.

0 التعليقات :

إرسال تعليق