Featured Video

البشير قسم الوطن ويطالب بالثمن

البشير : ندعو الرئيس الامريكي باراك اوباما الى ان يفي بالتزامه البشير : ندعو الرئيس الامريكي باراك اوباما الى ان يفي بالتزامه
جوبا (رويترز) - هنأ الرئيس السوداني عمر حسن البشير جنوب السودان بالاستقلال يوم السبت ودعا إلى علاقات جوار طيبة في الاحتفال الذي اقيم بمناسبة انفصال جنوب السودان عن شماله.

وأصبح السودان أول دولة تعترف بالجنوب يوم الجمعة قبل ساعات من مولد الدولة الجديدة في لمحة لحسن النية من الشمال الذي حارب قوى الانفصال على مدى عدة عقود.


وقال البشير أمام الاف الجنوبيين الذين عبروا عن بهجتهم بعد كلمته انه يهنيء الاشقاء في الجنوب على قيام دولتهم الجديدة.


وأضاف انه يشاركهم ابتهاجهم واحتفالهم قائلا "ان ارادة شعب الجنوب يجب ان تحترم."


وقال البشير "رغم ايماننا بأن وحدة السودان كانت الافضل والاجدى والانفع لاهلها في الجنوب" فانه يجب حماية المكاسب التي تحققت خلال السنوات الاخيرة نتيجة للاقتناع المشترك بجدوى السلام.


وقال رئيس السودان الذي خسر ثلث اراضيه ونحو ثلاثة ارباع احتياطياته النفطية نتيجة للانفصال انه يجب المحافظة على علاقات "ايجابية" من خلال الحفاظ على المصالح الاقتصادية والتجارية المشتركة.


وطالب المجتمع الدولي بتقديم المساندة. وقال "ندعو الرئيس الامريكي باراك اوباما الى ان يفي بالتزامه الذي أعلنه برفع العقوبات الاحادية عن السودان بما يفتح المجال لتطبيع علاقة بلاده بالسودان."


واعترف أوباما بجنوب السودان في بيان في وقت سابق يوم السبت لكنه لم يصل الى حد الاعلان عن أي تغيير فوري في العقوبات الامريكية المستمرة منذ فترة طويلة على السودان والتي تأمل الخرطوم في رفعها.


وقال البشير وهو يخاطب الحشد "علينا مسؤولية مشتركة ومستمرة توجب المضي في بناء وتعزيز الثقة لنكمل الاتفاق حول المسائل العالقة التي من شأنها تأكيد السلام."


ولم يتفق زعماء الشمال والجنوب بعد على قائمة من القضايا أهمها خط الحدود وتبعية اقليم أبيي المتنازع عليه وكيفية اقتسام عائدات النفط عصب الاقتصاد للجانبين

0 التعليقات :

إرسال تعليق