Featured Video

التمارين الرياضية قد تحمي المخ من السكتة الصامتة وأهمها العدو والسباحة وركوب الدراجات


ذكرت دراسة طبية أن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة والشديدة، مثل العدو والسباحة وركوب الدراجات، قد تحمي المخ من السكتة الصامتة أو آفات المخ الصغيرة التي قد تتسبب في التراجع العقلي وتزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية في المستقبل.
وقد صرّح كاتب الدراسة د. جوشوا ويلي من جامعة كولومبيا، بأن "هذه السكتات الصامتة أكثر خطورة مما يوحي اسمها؛ لأنها قد ترتبط بمخاطر السقوط والعجز عن الحركة، بالإضافة لمشاكل الذاكرة بل والخرف بالإضافة للسكتة الدماغية".

وأضاف "إن تشجيع كبار السن على ممارسة النشاط الرياضي يساعد في الحفاظ على صحة المخ".
وفي هذه الدراسة قام ويلي وفريق البحث بجمع معلومات عن النشاط البدني الذي يقوم به 1238 شخصاً لم يصابوا يوماً بالسكتة. وقد تبين أن حوالي 43% منهم لا يقومون بنشاط رياضي بشكل منتظم، و36% يمارسون الرياضة الخفيفة مثل رياضة الغولف والمشي، بينما 21% من أفراد العينة كانوا يمارسون النشاط المعتدل إلى الشديد مثل رياضة التنس والسباحة ولعب كرة المضرب والعدو الخفيف بشكل منتظم.
وبعد ست سنوات قام الباحثون بعمل أشعة على المخ لأفراد العينة الذين وصل عمرهم آنذاك إلى 70 عاماً. وقد أظهر الفحص أن 16% عانوا من السكتة الصامتة، بينما الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضة بشكل منتظم وقوي ثبت أنهم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الصامتة بنسبة 40% عمن لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم. ولم يلاحظ الباحثون فرقاً يُذكر بين مَنْ يمارسون الرياضة بشكل خفيف ومن لا يمارسونها على الإطلاق بالنسبة لفرص الإصابة بالسكتة الصامتة.

وختم ويلي: "بالطبع ممارسة الرياضة الخفيفة لها تأثيرات صحية مفيدة أخرى. لذا يجب ألا تحبط نتائج هذه الدراسة الأشخاص على ألا يمارسوا تلك الرياضة الخفيفة مثل المشي".

0 التعليقات :

إرسال تعليق