Featured Video

الطائرة التكتيكية بدون طيار ( Watch Keeper - Hermes 450 )



أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في شهر يوليو 2004 انها بصدد بدء مشروع جديد ، يستهدف طائرة تكتيكية بدون طيار تحمل اسم ( watch keeper ) يكون الغرض 
منها امداد القوات المسلحة البريطانية بالبيانات الاستخبراتية ، من خلال الاستطلاع الجوي و تمييز الأهداف المعادية . و في شهر أغسطس من العام التالي تعاقدت القوات الجوية الملكية البريطانية مع احدى شركتها الوطنية ، على بدء بحوث المشروع الذي ينتهي بانتاج ( 54 ) طائرة من هذا الطراز . و أعلنت وزارة الدفاع وقتها أن هذه الطائرات ستخصص لدعم وحدات المدفعية ، العاملة لدى الجيش البريطاني في مسرح العمليات . و جاءت كراسة الشروط و المواصفات حاملة طرازين للطائرة ( watchkeeper ) أحدهما كبيرة في حجمها و تحمل الرمز ( wk - 450 ) ، و الثانية صغيرة الحجم و تحمل الرمز ( wk - 180 ) ، و ستدخل المواد المركبة في صناعة هيكلهما . و تم توصيف ما سيزود به الطرازان من معدات لازمة لأدهما المهام التي سيكلفان بها ، فضلا عن المعدات الأرضية اللازمة لتشغيلهما كوحدات للتحكم الأرضي . على ان يعمل كلا الطرازين في كافة الظروف الجوية و البيئية ، و أن يكون إقلاعهما و هبوطهما آليا من خلال الممرات الجوية . و إضافة إلى إمكانية نقل طائرة ( watch keeper ) بطرازيهما إلى موقع الأزمات من خلال طائرة النقل العسكرية الشهيرة ( hercules c-130 ) ، فقدحددت وزارة الدفاع البيرطانية عام 2010 موعدا لتسلم طائراتها المستهدفة و بدء انضمامها  للخدمة الفعلية .


من المقرر أن يصل مدى الطراز ( wk - 450 ) من الطائرة ( watch keeper ) إلى ( 200 ) كيلو من المحطة الأرضية ، في حين يمكن أن يزيد مداها العملياتي عن ذلك بكثير لكنها ستعتمد حينئذ على الأقمار الصناعية ، فضلا عن تحميلها بعدد ( 2 ) خزان اضافي للوقود تحت الجناحين سعة كل منهما ( 50 ) لتر ، و تبلغ سرعة هذا الطراز ( 175 ) كيلو متر في الساعة ، و ارتفاع عمله قرابة ( 5.5 ) كيلو مترات من سطح الأرض . و يمكنه البقاء في الجو لمدة ( 17 ) ساعة متصلة ، و ذلك اعتمادا على محرك من طراز ( UEL-AR-801 ) قدرته ( 38.8 ) كيلو وات . يصل طول الطراز ( wk - 450 ) الى ( 6.1 ) امتار و باع جناحيه الى ( 10.51 ) أمتار ، أما حمولته القصوى فلا تتعدى ( 150 ) كيلو جرام و و زن اقلاعها الأقصى نحو ( 450 ) كيلو جرام . و يؤكد البريطانيون أن العمر الافتراضي لهذا الطراز سيصل الى ( 20000 ) ساعة طيران.




اما الطراز الأصغر من الطائرة ( watch keeper ) و المسمى ( wk - 180 ) ، فيصل طوله الكلي الى ( 4.43 ) أمتار ، و باع جناحيه ( 6 ) امتار . و يعمل بمحرك من الطراز ( UEL-AR-741 )قدرته ( 28.3 ) كيلو وات ، و يبلغ وزن اقلاعه الأقصى ( 195 ) كيلو جرام و لا تتجاوز حمولته ( 35 ) كيلو جرام . و يصل ارتفاع عمله الى ( 4.57 ) كيلو متر من سطح الأرض ، و يلاحظ انه اسرع من الطراز الأكبر فتتجاوز سرعته ( 194 ) كيلو متر في الساعة ، لكن لن يتعدى مدة بقائه في الجو مدة ( 10 ) ساعات .


و تتمثل المحطة الأرضية للطائرة التكتيكية ( watch keeper ) في مقطورة طولها ( 20 ) قدم ، تحتوي على المعدات اللازمة للتحكم في الطائرة أثناء طيرانها ، و استقبال ما ستؤسله من بيانات و معلومات سواء كانت في شكل صور أو تقارير او مشاهد فيديو . يعمل داخل المحطة ( 4 ) أفراد أحداهما خاص بالاتصال بالطائرة ، و يعمل اثنان كمحللين للصور و البيانات . و تتمثل حمولة الطائرة في محدد مدى ليزري متطور و مستشعرات تعمل أثناء الليل و النهار .

الطائرة Watch Keeper هى طائرة بدون طيار تستخدم لأغراض التجيسس والأستطلاع وتحديد الأهداف والمراقبة فى جميع الأوقات all weather, Intelligence, Surveillance, Target Acquisition and Reconnaissance (ISTAR) وقد تم تطوير الطائرة Watch Keeper من الطائرة الأسرائيلية الشهيرة Elbit Hermes 450 والتى أستخدمت بكثافة فى الحرب اللبنانية الأخيرة ضد حزب الله وعانى ومازال يعانى منها الأخوة الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة حتى الآن حيث تستخدمها القوات الجوية الأسرائيلية من مطار بلاخيم جنوب تل أبيب فى العمليات الخاصة بالقنص, حيث تزود الطائرة بصاروخين Hellfire أو ما يعرف بأسرائيل بصواريخ شركة Rafael الأسرائيلية. وهى لم تستخدم فقط فى حرب لبنان الأخيرة أو فى عمليات الأغتيالات الفلسطينية, ولكن تم أستخدامها مؤخرا فى الحرب ضد غزة بالأضافة للعملية العسكرية الأسرائيلية الأخيرة التى تمت فى السودان فى بداية عام 2009 على الرغم من عدم تأكيد المصادر الأسرائيلية لذلك بشكل رسمى.

تم طلب الطائرة من جانب القوات الكرواتية كما أبدت سنغافورة أهتمام بالحصول على الطائرة Hermes 450 الأسرائيلية. كما أستخدمتها جورجيا فى عمليات الأستطلاع فوق أقليم أبخازيا بينما أستطاعت القوات الروسية أسقاط بعضها فى الحرب الجورجية الروسية الأخيرة.

صور لبعض أجزاء الطائرة Elbit Hermes 450:










وتستخدم فى الولايات المتحدة الأمريكية فى عمليات مراقبة الحدود:








مراسم تدشين الطائرة Elbit Hermes 450 للقوات المسلحة فى سنغافورة:






أحد طائرات ال Elbit Hermes 450 الجورجية أثناء أطلاق طائرة Mig-29 روسية أحد صورايخها نحوها, قبل سقوطها بثوانى قليلة:




الطائرة Elbit Hermes 450 مدمرة:






محطة السيطرة الأرضية للطائرة بدون طيار Elbit Hermes 450:
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 600x620.









المعدات التى تستطيع الطائرة Elbit Hermes 450 حملها:




الطائرة Hermes 900 هى التطوير الأسرائيلى للطائرة Elbit Hermes 450 وأحد أفراد عائلة Hermes الأسرائيلية الشهيرة:
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.



ونعود مرة أخرى للطائرة Watch Keeper وهو التطوير البريطانى للطائرة Hermes 450 لنرى أن الطائرة البريطانية أعتمدت فى التصميم على الطائرة الأسرائيلية ومن المتوقع دخولها الخدمة عام 2010.

فالطائرة بدون طيار Watch Keeper سيتم بناءها فى أنجلترا فى أحد الشركات الجديدة UAV Tactical Systems وهى شركة مساهمة مشتركة تمتلك فيها شركة Elbit الأسرائيلية نسبة 51% بينما تمتلك شركة Thales النسبة الباقية!! وسيتم توريد حوالى 54 طائرة للجيش البريطانى بمبلغ يصل الى 800 مليون جنية أسترلينى بمتوسط مبلغ حوالى 15 مليون جنية أسترلينى للطائرة الواحدة.
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق