Featured Video

بعد الحرائق الأخيرة..سكر سنار .. ماذا وراء الأكمة ؟

بعد الحرائق الأخيرة..سكر سنار .. ماذا وراء الأكمة ؟ ماذا يحدث في مصنع سكر سنار ؟سؤال تبادر الى أذهان مواطني سنار عقب الحريق الذي تعرضت له مساحات مقدرة من محصول قصب السكر ..الاحاديث انطلقت هنا وهناك مشيرة الى ان المزارعين الذين دخلوا في شراكة مع المصنع ناغمين على بنود الشراكة التي وصفوها بالمجحفة ،في وقت لا يخفي فيه العاملون غضبهم بسبب الاجراءات المالية لإدارة المصنع ،كما لم تنل القرى المحيطة بالمشروع حظها من التنمية في إطار مايسمى بمال الخدمات .
وفقا لمدير مصنع سنار المهندس محمد محمود عبادي فان الأراضى التى تمت إضافتها للمزرعة مؤخرا والتي تقدر بحوالى (5100) فدان جاءت كشراكة بين المزارع والإدارة تحكمها لائحة علاقة الإنتاج وهى صورة من شراكة مزارعى مصنع سكر الجنيد و سوف تطبق بكل التفاصيل على هذه الشراكة وتحت قانون الشراكة للعام 2005م وقد تمت استزراع المساحة لتدخل موسم إنتاج العام 2011م -2012م مع الإستمرار فى إضافة دورة للمزارعين لتكون إضافة للمساحة السابقة وتدخل موسم 2012م- 2013م
الحريق الذي تعرضت له مزرعة قصب سكر سنار يتوقع له ان يؤثر على العملية الانتاجية على الربط المقرر في الانتاج لتاتي زيارة وزير الصناعة الاخيرة للمصنع لرفع الروح المعنوية وتفقد خطوط الإنتاج وتشجيع العاملين لتحقيق الربط وقد رفعت الزيارة من روح العاملين ودفعت بعجـلة الإستمرار فى العمل .
الأسباب التي كانت وراء الحريق لا تزال مجهولة ولا تتهم ادارة المصنع شخص بعينه علي حد مدير شركة سكر سنار الذي ذهب الي ان التحقيق مازال مستمراً إلى أن يتم القبض على من تسبب فى الحريق ليجد حظه من العقاب ، أما المزرعة فهى تقدر بحوالى 485 فدان والإنتاج ب 20 الف طن من السكر الحريق ليس الاول من نوعه غير انه يبدو منظما وقد تكون وراءه دوافع ، اما الجبهة الثورية لإبناء الإقليم الأوسط التي اعلنت مسئوليتها عن الحدث فينفي مدير سكر سنار معرفتهم بهذا الجسم ولاندرى من أين هو اذ انها المرة الاولى التي يسمعون به .
وحول الإضراب الذي تم وسط العاملين من بعض الجهات فترى ادارة سكر سنار انها هى ذات السياسات المالية السابقة التي تنتهجها الشركة السودانية للسكر .
وحول الغبن الذي اصاب أهل المنطقة بسبب التعيينات الاخيرة للعمالة تشير الادارة الى انها قامت بإكمال النقص حسب الخانات الشاغرة ولقد تم تعيين عدد كبير من أبناء المنطقة الذين يشكلون غالبية الذين تم تعيينهم ..
لجنة أمن الولاية برئاسة والى سنار إجتمعت بإدارة المصنع و تتضافر الجهود الرسمية والشعبية والرسمية لوقف الظاهرة الدخيلة على المصنع .
والي سنار أدان وإستنكر الحريق وأكد سلامة الأحوال الأمنية فى الولايه كما أدانت الشركة الاحداث
ادارة سكر سنار تنفي الاتهام بشأن عدم دعم قرى المنطقة اذ اكدت على لسان مدير المصنع ان الشركة قدمت في العام 2009م و2010م دعما سخيا في مجالات التعليم والصحة والمياه والكهرباء كما تم ربط القرى داخل المشروع بشوارع ترابية وقد بلغت المساهمات للعام 2009 (772,751,95).جنيه وبلغت في العام 2010م (263.270.0) جنيه ..

سنار :مبارك عبد القادر محمد أحمد:

الصحافة

0 التعليقات :

إرسال تعليق