Featured Video

المبعوث الأمريكي للسودان: النزاع في النيل الأزرق وجنوب كردفان خطير للغاية

برنستون ليمان
برنستون ليمان
 
دبي - العربية.نت قال برنستون ليمان المبعوث الأمريكي للسودان الأربعاء إن النزاع في الولايتين السودانيتين الحدوديتين، النيل الأزرق وجنوب كردفان، يشكل عقبة في طريق تحسين العلاقات بين الخرطوم وواشنطن والذي كانت توقعته حكومة الشمال بعد سماحها بانفصال الجنوب عنها.
وصرّح ليمان للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي "نحن لا نزال نرغب في التحرك على طريق تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان".

وأضاف "لكن بالتأكيد فإنه عندما يكون لديك وضع كما في جنوب كردفان والنيل الأزرق، فإن ذلك يضع عقبة في الطريق"، مضيفا أن النزاعات تثير عددا من "المشاكل الخطيرة" ومن بينها انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان وكذلك أزمة إنسانية.

ووصف ليمان الوضع الحالي بأنه "خطير للغاية" لأن المناقشات انهارت بين الجانبين وعلى الحكومة التحدث مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال "كطرف سياسي مهم في السودان".

وأضاف أن "الجانبين لا يتحدثان الى بعضهما البعض سياسيا، وهذا يعني أن الوضع لا يزال خطيرا جدا".

واندلع القتال في ولاية النيل الأزرق يوم الجمعة الماضي بين الجيش السوداني وعناصر من الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال المتمردة السابقة (الحاكمة في جنوب السودان).

وقالت الأمم المتحدة الأربعاء إن سلطات شمال السودان منعت منظمات الأمم المتحدة وغيرها من منظمات الإغاثة من الدخول الى ولاية النيل الأزرق التي شرد فيها 50 ألف شخص على الأقل بسبب القتال.

وهذا هو ثالث قتال كبير يندلع في المناطق الجنوبية منذ أيار/مايو الماضي عبر الحدود مع جنوب السودان الذي استقل حديثا.

وكما هي الحال في جنوب كردفان المجاورة التي اندلع فيها القتال قبل ثلاثة أشهر، فإن سكان النيل الأزرق منقسمون ما بين مؤيدين للخرطوم ومؤيدين للحركة الشعبية شمال السودان.

وبعد فترة قصيرة من بدء القتال، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عزل والي النيل الأزرق مالك عقار، وفرض فيها حالة الطوارئ وعيّن حاكما عسكريا عليها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق