Featured Video

السفير البريطاني بالخرطوم يواصل التدوين رغم احتجاج حكومة المؤتمر الوطني



قال سفير بريطانيا لدى السودان أمس الثلاثاء انه سيواصل النشر في مدونته رغم احتجاجات حكومة الخرطوم بشأن تدوينة كتبها في الاونة الاخيرة انتقدت السياسات الاقتصادية للحكومة .
وكانت وزارة الخارجية السودانية استدعت السفير نيكولاس كاي الشهر الماضي بعد أن كتب على مدونته انه لم يكن غريباً اندلاع مظاهرات احتجاجا على ارتفاع اسعار السلع الغذائية (في بلد يتفشى فيه الجوع) .
وسبق وقارن السفير البريطاني بين تضخم الصرف على الأجهزة العسكرية الأمنية وقلة المخصص للقطاعات الاجتماعية .
وقال كاي للصحفيين ( يسرني جدا أن المدونة حفزت على مناقشة بعض هذه القضايا الهامة) .
واضاف (أنا متأكد أني سأكتب قريبا واتطلع الى مواصلة المناقشة) .
وبلغ معدل التضخم السنوي في السودان 21 بالمئة في اغسطس.
وأثارت مدونة كاي التي تنشر بانتظام على موقع السفارة على الانترنت مناقشات حية على مواقع التواصل الاجتماعي وادانة من وسائل الاعلام الموالية للحكومة.
وكتب كاي في المدونة التي ضمنها قائمة بالعديد من المواد الغذائية الضرورية التي ارتفعت اسعارها بشدة (لست في حاجة للسفر الى أطراف السودان لترى الجوع. الحياة اليومية في الخرطوم تزداد صعوبة).
وجاءت تعليقاته في الوقت الذي قالت فيه بريطانيا انها ستدعم برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة بمبلغ 4.8 مليون جنيه استرليني لدعم عمليات الاغاثة في المناطق التي تعاني الحرب.
وفي سبتمبر طلب محافظ بنك السودان المركزي من الدول العربية المساعدة عن طريق ايداع ودائع قيمتها اربعة مليارات دولار في البنك المركزي والبنوك التجارية.
 ------------------
وكالات

0 التعليقات :

إرسال تعليق