Featured Video

«تحلية المياه» السعودية تكشف عن توقيع عقود بقيمة 189 مليون دولار

الشريف لـ «الشرق الأوسط»: العقود تمثل نقلا للمياه إلى بعض مدن المنطقة الشرقية
الرياض: بندر الشريدة
كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية عن توقيع عقود بقيمة 189 مليون دولار؛ وذلك لتنفيذ مشاريع 


مد خطوط أنابيب مياه تمتد من محطة رأس الزور، مرورا بحفر الباطن وانتهاء بالنعيرية (شرق السعودية).
وقال فهيد الشريف، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، لـ«الشرق الأوسط»: إنه تم استكمال العقد الخاص لخطوط أنابيب تحلية المياه، التي تنطلق من محطة رأس الزور متجهة إلى حفر الباطن ومنطقة النعيرية بتكلفة تصل إلى 189 مليون دولار، على أن يتم عرضه على وزير المياه والكهرباء لاعتماده بشكل نهائي، وبمدة تنفيذ تصل إلى 90 يوما من تاريخ تسليم الموقع، وذلك باتحاد عدة شركات محلية وعالمية.
وأضاف الشريف: «لدينا الآن مشروع محطة تحلية ينبع - المدينة المنورة، الذي تم طرحة بطاقة 2500 ميغاوات كهرباء و550 ألف متر مكعب من المياه، وذلك لتغذية المدينة المنورة وينبع، ومشروع خطوط أنابيب ينبع - المدينة مطروح الآن للمقاولين وأتوقع أنه خلال شهرين سيتم تلقي العروض وبالتحديد في مايو (أيار) المقبل».
وأشار فهيد الشريف إلى أن المؤسسة تعمل على التوسع في مشاريع التحلية وإنتاج الكهرباء ومد خطوط الأنابيب وإدخال التقنيات الحديثة المتطورة في مجال التشغيل والصيانة بفعالية أكثر وتكلفة أقل، وإجراء الأبحاث الفنية لتطوير التقنية وإطالة العمر الافتراضي للمحطات، علاوة على برنامج تخصيص المؤسسة وخطط وبرامج تطوير القوى العاملة لأداء أعمالها بكفاءة ومقدرة عالية.
إلى ذلك، طالب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بعض التصنيفات المحلية، والجهات ذات العلاقة كوزارة العمل، بالاعتراف بدور المؤسسة وما تبذله من مجهودات تجاه قضية السعودة، مشيرا إلى أن مؤسسة تحلية المياه وصلت نسبة السعودة فيها إلى 85%. وقال: «نحن الآن نعد برامج تدريبية مطورة للعاملين في المؤسسة، سواء في المركز الرئيسي أو في المحطات، على أساس أن يكون لديهم الاستيعاب والقدرة على القيادة المستقبلية، وتوفير الأرضية الخصبة لتحفيز النبوغ والكاريزما؛ بحيث يكون العامل مهيأ للقيادة في حالة التطوير والتحديث الإداري في المؤسسة، الأمر الذي سيظهر قريبا».
واعتبر فهيد الشريف هذه البرامج بمثابة التأهيل للموظفين والعاملين بالمؤسسة لمرحلة التطبيق الفعلي لإعادة الهيكلة ومرحلة التحول إلى شركة حكومية قابضة تعمل على أسس تجارية، وهذا التأهيل سيعتمد على مجموعة الجُدر الواجب توافرها في منسوبي المؤسسة، التي خلصت إليها الدراسة الاستشارية في هذا المجال.
وتم تقسيم العاملين في المؤسسة إلى 5 مستويات، وحُدد لكل مستوى عدد من البرامج التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة.
يُذكر أن المؤسسة العامة لتحلية المياه تطرح حاليا برنامج القادة، وهو أحد أبرز البرامج التدريبية التي نفذتها المؤسسة، وقد امتد تنفيذ البرنامج إلى 3 سنوات. واستهدف البرنامج جميع قيادات المؤسسة، بدءا من المحافظ ونواب المحافظ والمديرين العاملين ومديري المحطات، إلى شاغلي وظائف المشرفين ورؤساء الوحدات الإدارية الذين بلغ عددهم أكثر من 520 موظفا.
.

0 التعليقات :

إرسال تعليق