Featured Video

رادار TRACER لكشف الأهداف خلف الغطاء النباتي جاهز للخدمة


 
فريق التحرير
بات جهاز رادار الاستطلاع التكتيكي القادر على كشف الأغراض المخفية بالنباتات ترايسر    (TRACER) جاهزاً للنشر العملياتي، بعد اكتمال التجارب الخاصة به على متن الطائرة دون طيار بريداتور بي أم كيو-9 (Predator BMQ-9) . وتجدر الإشارة بأن نظام ترايسر هو رادار يعمل على نطاقي تردد UHF و VHF ومزود برادار فتحة تنسيقية قادر على كشف وتحديد الموقع الجغرافي للأشياء المطمورة أو المموهة أو المخبأة تحت أغصان الشجر.
والرادار ترايسر مصنف على أنه مستشعر اصطفافي، يستطيع أن يعالج الصور لحظياً، وأن يقوم فوراً بإرسال الصور التي تم التقاطها إلى العديد من المحطات الأرضية. وقد خضع الرادار ترايسر لأكثر من 100 اختبار في الطلعات جوية على منصات مأهولة، قبل القيام بتجربته على الطائرة دون طيار MQ-9.
يعتبر جيم كوينّ نائب رئيس لوكهيد مارتن لفرعC4ISR Systems مع IS&GS – Defense أن رادار ترايسر "برهن عن مقدرته على مراقبة منطقة واسعة لفترة طويلة من الجو لاكتشاف الأهداف في كافة البيئات العملياتية، وفي كافة أحوال الطقس، ليلاً ونهارا. وسوف يزود نظام ترايسر القادة بالمعلومات الاستخباراتية غير المتوفرة حاليا من الرادارات الأخرى ذي التردد العالي، أو الأنظمة الكهرو- بصرية.
خلال تجارب الطيران على متن الطائرة دون طيار بريداتور بي أم كيو-9، ركز جهاز رادار ترايسر على عملية التعرف على أنواع أهداف قد تتواجد في العديد من ميادين القتال المختلفة حول العالم والتي تواجهها القوات الأميركية في عمليات المراقبة. وخلال فترة الشهور الأربعة من التجارب، قام فريق ترايسر بتقييم أداء الرادار في البيئة القاسية التي تتعرض لها النظم الجوية غير المأهولة، وبالتالي خفض أخطار تركيب هذا النظام على طائرات دون طيار من الفئة الرابعة (زنة 51 إلى 250 باوند) أو منصات على غرار الطوافة غير المأهولة . YMQ-18A . وقد برهن هذا الفريق أيضاً، خلال التجارب على مدى فعالية مربط بيانات التحكم ما بين الأقمار الاصطناعية وكل من الطائرة دون طيار ونظام الرادار.
تجدر الإشارة أنه هنالك حالياً 4 أنظمة رادار ترايسر مؤهلة متوفرة لكي يتم نشرها على منصات مأهولة وغير مأهولة. وقد تم تطوير رادار ترايسر لصالح مديرية الاستخبارات والمعلوماتية الحربية لجيش الولايات المتحدة الأميركية ومركزها الرئيسي في حقل تجارب أبردين في ولاية ميريلاند.
يستند تصميم رادار ترايسر إلى نظام اختراق حاجز النباتات FOPEN المبرهن عملياتياً من شركة لوكهيد مارتن، والذي تم تطويره خصيصاً لاكتشاف المركبات والمباني والأغراض المعدنية الكبيرة الحجم المخبأة في أماكن واسعة مغطاة بكثافة بأوراق الشجر، أو في الأحراش أو داخل الأجمات والغابات. يمكن لهذا الرادار بقدرات الكشف المتقدمة إخفاء الخلفيات المكتظة وأخذ الصورة المعكوسة من الأغراض الثابتة غير المتحركة، ويكشف في الوقت نفسه عن أماكن الأهداف المتحركة أو المحمولة.
وعلى مدى أكثر من 1000 مهمة عملياتية أثبت نظام FOPEN ذي الترددات المنخفضة عن قدرته على الكشف والقيام بالمسح الطبقي، كما برهن عن قدرته الثابتة لكشف أنواع عدة من الأهداف تحت أوراق الأشجار الكثيفة.
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق