Featured Video

تكنولوجيا متقدمة لتخطيط المهام على خرائط واقعية ثلاثية الأبعاد


 














فريق التحرير
في حين تقع العديد من النزاعات في أيامنا في البيئات المدنية، فإن ذلك يجعل القدرة على وضع الصور للظروف المحيطة في المناطق المأهولة من المهام المتزايدة الأهمية بالنسبة للقادة ومخططي المهام.
وقد قامت وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأميركية داربا (DARPA)، مؤخراً بإنجاز برنامج للعروض المجسمة تم تطويره على مدى 5 سنوات وأطلق عليه اسم طاولة العرض الفوتونية للمناطق المأهولة UPSD، والتي تولد العرض الهولوغرافي لصور مجسمة وملونة ثلاثية الأبعاد يمكن مشاهدتها من كافة الزوايا أي عن دائرة كاملة ذات 360 درجة، وذلك لمساعدة مخططي المعارك.
تتيح هذه التكنولوجيا لفريق من مخططي المهام أن يشاهد عرضاً تفاعلياً ثلاثي الأبعاد بالحجم الكبير، دون أن يكون عليه ارتداء النظارات الخاصة الثلاثية الأبعاد. فحتى الآن لم يكن متوفراً في هذا المجال سوى شاشات عرض الصور الملونة العالية الاستبانة الثنائية الأبعاد أو صور ثلاثية الأبعاد ذات لون واحد (Monochrome)، وكانت هذه الصور من أدوات التخطيط البصري الأكثر تقدماً المتوافرة حتى الآن.
ويقوم نظام UPSD بمساعدة الفرق على تخطيط ومشاهدة وتفسير البيانات الثلاثية الأبعاد المعقدة مثل البيانات الاستخباراتية والطبية. وهو يسمح كحد أقصى لعشرين شخصاً أن يقوموا بالمشاركة بمشاهدة العرض في وقت متزامن وبطريقة تفاعلية، إذ يسمح بتجميد الصورة المجسمة وجعلها تدور حول نفسها وتكبيرها وتقريبها حتى أقصى حدود الاستبانة المتوافرة في البيانات. ويسمح العرض الهولوغرافي بالرؤية الكاملة في العمق تصل إلى 12 بوصة. وتسمح هذه التكنولوجيا بالحصول على نسخ واقعية مطبوعة ثنائية الأبعاد انطلاقاً من الصور الثلاثية الأبعاد يمكن للجنود أخذها معهم في مهامهم على الجبهة.
يعتمد برنامج UPSD على تكنولوجيا الاختلاف الكامل للمناظر (Full-Parallax Technology) التي تسمح لكل غرض في الصورة المجسمة الثلاثية الأبعاد بأن يسلط الكمية الصحيحة من الضوء التي يملكها الغرض الأصلي المأخوذ في الصورة من كافة الجهات من أجل مشاهدتها من على 360 درجة. وتجدر الإشارة هنا أن شاشات العرض الثلاثية الأبعاد الحالية لا تتمتع بتكنولوجيا الاختلاف في المناظر، ولا توفر المشاهدة سوى من بعض الزوايا وبعمق لا يتعدى الثلاثة إلى أربع بوصات.
في الوقت الراهن نجد أن منصة عرض UPSD هي المنصة القابلة للترقية والتحديث التي يمكن توسيعها انطلاقاً من عرض بقطر 6 بوصات إلى عرض بقطر 6 أقدام، بنسقين اللون الواحد والملون.
إلى ذلك، يعتبر برنامج UPSD جزءًا من جهود وكالة داربا لأبحاث أوسع في مجال التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد. فقد قامت داربا مؤخراً بتجربة قدرة وضع الخرائط الثلاثية الأبعاد للمساحات العريضة بواسطة الليدار (LIDAR)، ضمن اختبارات داربا لعمليات وضع الخرائط من ارتفاع عالٍ، وتتيح هذه التكنولوجيا الآن للقوات الأميركية في أفغانستان قدرة الولوج إلى بيانات الخرائط الثلاثية الأبعاد العالية الاستبانة التي يتم التقاطها بسرعة فائقة، وعن علو شاهق وعن مسافات أبعد مما هو مستعمل في الوسائل التقليدية. ومن شأن وحدة العرض الثلاثية الأبعاد الجديدة UPSD أن تدعم الاستثمار السريع لهذه البيانات من أجل تخطيط المهام بتفاصيلها في المناطق الجبلية الوعرة، وكذلك في المناطق المأهولة.
وتقوم داربا في الوقت الراهن بتحويل ونقل تكنولوجيا UPSD إلى مركز أبحاث تابع لسلاح الجو الأميركي وإلى مركزين للأبحاث في الجيش الأميركي، لتطبيق هذه التكنولوجيا حيث تكون العروض المجسمة الثلاثية الأبعاد ضرورية لتوفير الفوائد الفريدة من هذا النوع من العروض.
وتجدر الإشارة في هذا الإطار أن شركة زيبرا إيماجينغ Zebra Imaging في أوستن تكساس، كانت قد منحت العقد الرئيسي للقيام بالأبحاث والتطوير الخاصة بهذه التكنولوجيا.
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق