Featured Video

بان كي مون: لا مؤشر على امتثال القذافي لمطالب الأمم المتحدة

بان كي مون: لا مؤشر على امتثال القذافي لمطالب الأمم المتحدة


الأمين العام للأمم المتحدة يتحدث إلى وسائل الإعلام عقب اجتماع مجلس الأمن
الأمم المتحدة- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس انه لا توجد أي مؤشرات على أن حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي تمتثل لمطالب مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار.
وأبلغ بان مجلس الأمن "لا يوجد دليل على ان السلطات الليبية اتخذت خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب القرارين 1970 أو 1973". وكان بان يشير إلى قرارين للمجلس يطالبان بوقف فوري للأعمال العسكرية وفرض منطقة حظر للطيران على ليبيا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن مبعوثه الخاص إلى ليبيا وزير الخارجية الأردني السابق عبد الاله الخطيب حذر شخصيا حكومة القذافي من أن المجلس قد يتخذ "إجراءات إضافية" إذا لم تمتثل ليبيا لمطلب وقف إطلاق النار الذي نص عليه قرار مجلس الامن 1973 الاسبوع الماضي.

وأضاف بان "أكد المبعوث الخاص إنه من مصلحة ليبيا وقف الاعتداءات وتغيير اليات الازمة...إذا لم تتحرك ليبيا - بحسب ما قال المبعوث - ربما يستعد مجلس الامن لاتخاذ اجراءات إضافية".

وجاءت تصريحات بان للمجلس بينما قامت الطائرات الحربية الغربية بقصف أهداف عسكرية في عمق ليبيا يوم الخميس لكنها فشلت في منع الدبابات من دخول مدينة مصراته مجددا وحصار المستشفى الرئيسي بها.

وبحث أعضاء المجلس الأزمة في ليبيا في جلسات مغلقة يوم الخميس لكنه لم يتخذ أي إجراء.

وقال بان بعد الاجتماع إن الخطيب سيحضر اجتماعا بشأن ليبيا في اديس ابابا يقيمه الاتحاد الافريقي.

وقال للصحفيين "سيحضر ممثلون عن الحكومة الليبية والمعارضة وقيل لي ايضا عن الدول الاعضاء والمنظمات الإقليمية المعنية".

واضاف بان قوله إن العمليات العسكرية في ليبيا لا تهدف إلى تغيير النظام انما الى حماية المدنيين.

وقال بان إن منسق العمليات الانسانية التابع للامم المتحدة رشيد خليلوف وفريقه سمح لهم "بالتحرك على نطاق ضيق" لتقييم الوضع الانساني عند ذهابهم الى ليبيا.

واضاف بان أمام المجلس المؤلف من 15 عضوا "لدينا بواعث قلق خطيرة... بشأن حماية المدنيين وانتهاكات حقوق الانسان وانتهاكات القانون الانساني الدولي وإمكانية حصول السكان المدنيين على السلع والخدمات الاساسية في المناطق المحاصرة حاليا".

وقال إن بعثة الخطيب رأت "الكثير من المؤشرات المثيرة للقلق" في ليبيا.

وتابع "ينقل التلفزيون الرسمي تهديدات العقيد القذافي مرارا... واعتقالات الصحفيين مستمرة".

وقال بان إن زهاء 335658 شخصا فروا من ليبيا منذ بداية الازمة وان لدى الامم المتحدة خطط طوارئ للتعامل مع ما يربو على 250 الفا اخرين.

0 التعليقات :

إرسال تعليق