Featured Video

نظام رقمي للصوت الثلاثي الأبعاد من وحي صواريخ الفضاء

نظام رقمي للصوت الثلاثي الأبعاد من وحي صواريخ الفضاء
 


للوهلة الأولى، قد يبدو مستهجناً أن يتّجه اختصاصي في الفيزياء يعمل في صواريخ الفضاء ووقودها، للعمل بالنُظُم الصوتية الرقمية الثلاثية الأبعاد. ثمة مسافة شاسعة بين هذين الأمرين. لكن إدغار شويري، وهو عالِم لبناني - أميركي يعمل في «الوكالة الأميركية للفضاء والطيران» (ناسا)، زاوج بين شغفه بالموسيقى والبيانو والغيتار من جهة، وبين بحوثه في الفيزياء، في جامعة برنستون الأميركية. وعبر معادلات رياضية دقيقة، صنع شويري نظاماً صوتياً رقمياً ثلاثي الأبعاد، يتميّز بخلوه من الضوضاء والتشويش والعيوب الفنية كافة. واستخدم شويري تقنيات متقدمة توزّع الصوت بالطريقة نفسها التي كان عليها في الأصل، ما يجعله شديد التماهي مع الصوت الحقيقي.
الدماغ والصوت
أوضح شويري في تصريح الى «الحياة»، أنه انطلق من التفكير في التقريب بين مواصفات الصوت الطبيعي من جهة، والبنية الرقمية للصوت من جهة اخرى.
واستند إلى بحوث عن دور الدماغ في «احتضان» الصوت. والمعلوم أن المؤثّرات الحسيّة كافة، لا تصل إلى الإنسان إلا عبر الدماغ. فمثلاً، تلتقط العين صورة شيء ما، لكن الإنسان لا «يراه» إلا إذا انتقلت الصورة الى مركز متخصّص في الدماغ كي يتعرّف اليها. وينطبق وصف مُشابه على الصوت، وفق ما بيّن شويري. وبعدها، شارك شويري في مؤتمرات دولية حول علوم الصوت، مثل مؤتمر أمستردام - 2003. وأنشأ مختبراً مبسّطاً في منزله، وأجرى فيه بحوثاً استغرقت ما يزيد على العام ونصف العام، قبل أن يتوصّل إلى نظامه الجديد، الذي حمل إسم «ريفوليوشنري تكنولوجي فور أوديوفيل- غريد 3دي» Revolutionary Technology for Audiophile- Grade 3 D Audio. وقد كافأته مؤسسة «شوستاك إس» بإعطائه منحة خاصة كي يستمر في تطوير هذا النظام المُبتكر. وفي 2009، تبنّت جامعة برنستون مختبر شويري، مع تحديثه وتسميته «3 دي 3 إيه» 3D3A، وخلعت الإسم نفسه على النظام الصوتي الجديد.
ويتكوّن المختبر من 3 غرف متجاورة، واحدة عازلة للصدى وثانية لانعكاس الصوت وثالثة للتحكم به ومعالجته. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن هذا المختبر على الموقع الإلكتروني princeton.edu/3D3A.
ورأى شويري أن نظام «3 دي 3 إيه» أحدث طفرة في تسجيل الصوت رقمياً، إذ يمكّن من إعادة إنتاج الصوت بعد جعله محاكياً للصوت الطبيعي. وأكّد إمكان الاستفادة من نظام «3 دي 3 إيه» في الشاشات الرقمية الثلاثية الأبعاد كافة، مثل الكومبيوتر والتلفزيون والخليوي، إضافة الى التطبيقات الأمنية والطبية.
ووقّعت جامعة برنستون اتفاقاً مع إحدى الشركات الأميركية لاستخدام تكنولوجيا شويري في أجهزة الستيريو العالية الجودة Hi-end Stereo المُصمّمة لمنازل المستقبل. والحق ان براءة اختراع نظام «3 دي 3 إيه» مسجلة بإسمي شويري وجامعة برنستون. وتحدثت مجلات علمية أميركية عن هذا النظام. ووصفه المؤلف العِلمي الشهير بول لنسكي بأنه بارع للغاية، مشيراً إلى أنه اختراع سيهز عالم الصوت والتسجيلات.

0 التعليقات :

إرسال تعليق