Featured Video

مائة وعشرة صواريخ وغارات جوية في الضربة الامريكية الفرنسية الأولي لأهداف في ليبيا






مائة وعشرة  صواريخ وغارات جوية في الضربة الامريكية الفرنسية الأولي لأهداف في ليبيا
القذافي يهدد مصالح دول البحر المتوسط ويحيط العزيزية بدروع بشرية

طرابلس - واشنطن - باريس - الزمان:
بدأ مساء السبت القصف الجوي والصاروخي لفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ضد اهداف في ليبيا فيما اعلن العقيد الليبي معمر القذافي "فتح المخازن وتسليح الجماهير" للتصدي "للعدوان الصليبي الاستعماري"، علي ما جاء في كلمة مقتضبة له بثها التلفزيون الليبي مساء السبت. وقال ان مصالح دول البحر المتوسط وشمال افريقيا ستكون في خطر من الان فصاعدا فيما احتشد آلاف الليبيين في مجمع حصين يسكنه الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس السبت لتشكيل درع بشرية ضد هجمات جوية قد تشنها طائرات الحلفاء.
وانطلقت الالعاب النارية في سماء الليل واطلق الناس طلقات نارية في الهواء تحديا بعد ان بدأت عمليات الطائرات الحربية في الشرق الليبي لوقف تقدم القوات التابعة للقذافي لمهاجمة مدينة بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون المسلحون.
وتوافد ليبيون علي مجمع باب العزيزية وهم يهتفون بشعارات ويحملون صور القذافي بينما انطلقت مكبرات الصوت بأغان تمجد في القذافي. قال اثنان من سكان مصراتة اليوم السبت ان الغارات الجوية للقوات الغربية بالقرب من مدينة مصراتة استهدفت قاعدة جوية للقوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي مكذبين ما اعلنه التلفزيون الحكومي عن اصابة مخازن وقود.
وتقع القاعدة الجوية علي بعد سبعة كيلومترات من المدينة وهي ثالث المدن الليبية واحد اكبر معاقل المعارضة المسلحة في الغرب.
وقال عبد الباسط المقيم في مصراتة لرويترز عبر الهاتف "القوات الدولية قصفت كتائب القذافي في الكلية الحربية الجوية لكن بعضا من القوات فروا قبيل الهجوم."
وقال مقيم آخر انه سمع صوت انفجار قوي يأتي من ناحية القاعدة الجوية.
فيما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه أذن للقوات الاميركية للقيام ب"عمل عسكري محدود" في ليبيا لفرض احترام قرار مجلس الامن 1973.وقال الرئيس الفرنسي ساركوزي اننا اوقفنا تقدم قوات القذافي الي بنغازي وان القصف شمل دبابات ومدرعات.
وقال الرئيس الاميركي في تصريح صحافي ادلي به في برازيليا "اليوم اعطيت اذنا للقوات الاميركية للقيام بعمل عسكري محدود في ليبيا".
وشدد اوباما ايضا علي ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات علي الاراضي الليبية.
وقال "كما قلت بالامس (الجمعة) لن ننشر، اكرر لن ننشر، قوات اميركية علي الاراضي" الليبية.
كما حذر اوباما الزعيم الليبي معمر القذافي بان "الافعال لها عواقب"، مبررا بذلك قرار الولايات المتحدة بالمشاركة في عمليات القصف علي مواقع للنظام الليبي التي جرت مساء السبت.
وتابع الرئيس الاميركي "اريد ان يعلم الاميركيون ان استخدام القوة لم يكن الخيار الذي كنا نفضله. وانا بالتأكيد لم اتخذ هذا القرار بخفة".
واضاف اوباما "الا انه لا يمكننا ان نبقي مكتوفي الايدي عندما يقول طاغية لشعبه انه لن يرحمه، وعندما تقوم قواته بتكثيف هجماتها علي مدن مثل بنغازي ومصراته حيث هناك ابرياء باتوا معرضين للقتل من قبل حكومتهم نفسها".
وخلص الي القول "اذن لا بد من ان تكون الامور واضحة : ان للافعال عواقب ولا بد من فرض احترام ارادة المجتمع الدولي".
وقال صبي في العاشرة اسمه محمود "امي وابي قالا لي انهم (القوات الغربية) سيهاجمون المجمع فجئت إلي هنا لأحمي قائدنا." پفيما حذرت حكومة پليبيا مساء السبت 19-3 من أن الأهداف البحرية والجوية "المعادية" في البحر الأبيض المتوسط ستكون عرضة لعمليات عسكرية بعد قصف التحالف الغربي لمواقع تابعة لنظام الزعيم معمر القذافي، فيما قال أمين مؤتمر الشعب الليبي (البرلمان) أن الهجوم الصاوخي الذي تعرضت له طرابلس ومصراتة تسبب بوقوع إصابات وأضرار كبيرة.
وقالت اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي (وزارة الخارجية) أنه بعد "قيام فرنسا بقصف أهداف مدنية في الجماهيرية العظمي، وجب التنبيه إلي أن الأهداف البحرية والجوية المعادية ، وكذلك الرحلات الجوية في البحر المتوسط ستصبح في خطر وعرضة للعمليات العسكرية الجارية".
من جانبه، قال رئيس البرلمان الليبي محمد ابو القاسم الزوي الهجوم الصاروخي الذي نفذته عدد من الدول الغربية علي طرابلس ومصراتة تسبب في وقوع أضرار جسيمة بين المدنيين وفي المنشآت".
وقال في مؤتمر صحافي أن "العدد الكبير من المدنيين الذي أصيبوا جراء القصف قد غصت بهم المستشفيات وما تزال سيارات الاسعاف تحاول انقاذ المصابين الآخرين".
ولم يحدد الزوي عدد الخسائر البشرية التي سقطت نتيجة القصف.
وقال إن "هذا العدوان لا يوجد له مبرر باعتبار ان ليبيا قبلت القرار (1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي ليل الخميس الماضي) وأوقفت العمليات العسكرية".
وقال ناطق عسكري ليبي إن "العدو الصليبي" قصف أهدافاً مدنية في طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت بنغازي.
وقال الناطق إن القصف استهدف مستشفي في ضواحي طرابلس وخزانات وقود لتغذية مدينة مصراتة وضواحيها وأهدافا اخري.
وقالت قناة الجزيرة الاخبارية العربية ان القوات الغربية شنت هجمات جوية علي قاعدة معيتيقة الجوية علي اطراف وسط العاصمة الليبية طرابلس السبت
.


0 التعليقات :

إرسال تعليق