Featured Video

مقاتلات فرنسيةوبريطانية دمرت مواقع للقذافي وأميركا تستخدم «كروز»



بدء الضربة العسكرية على ليبيا
مقاتلات فرنسيةوبريطانية دمرت مواقع للقذافي وأميركا تستخدم «كروز»

ليبية تطلق دفعة نيران من «كلاشنيكوف» لدى سماعها أخبارا عن انسحاب قوات القذافي من محيط بنغازي أمس (رويترز)




















باريس: ميشال أبو نجم واشنطن: محمد علي صالح القاهرة: محمد عبده حسنين

أطلق الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس، شارة البداية لعملية عسكرية على ليبيا قد يطول مداها، ضد نظام العقيد معمر القذافي. وشنت نحو 20 مقاتلة فرنسية أول عملية قصف جوي في ليبيا حصلت مساء أمس، واستهدفت «آليات تابعة لقوات القذافي» بالقرب من بنغازي بينها عدد من الدبابات والمركبات المدرعة، في إطار تنفيذ القرار الدولي 1973 الذي أجاز استخدام القوة لحماية الشعب الليبي. وقال ساركوزي إثر اجتماع دولي في باريس إن العملية تقودها فرنسا بالتعاون مع لندن وواشنطن وشركائها العرب. وأكد بعد اجتماع ضم عددا من الدول الغربية والعربية غاب عنه الاتحاد الأفريقي أن «المشاركين اتفقوا على وضع جميع الوسائل اللازمة، وبخاصة العسكرية، لتنفيذ قرارات مجلس الأمن». وقال ساركوزي ان «العقيد القذافي استخف بتحذيراتنا.
. وشن في الساعات القليلة الماضية هجوما قاتلا». غير أن الرئيس الفرنسي ترك الباب مفتوحا أمام القذافي لتحاشي الأسوأ «شرط الاستجابة فورا ومن غير تحفظ» لمتطلبات الأسرة الدولية. من جانبها قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الولايات المتحدة أطلقت صواريخ كروز من سفينة حربية ضد أهداف ليبية. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن قوات بريطانية تقوم بعمليات قصف فوق ليبيا. وقالت مصادر عسكرية أمس ان 120 صاروخا وقعت أمس على مدينتي طرابلس ومصراتة.
وتعرضت مدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا، إلى قصف عنيف، أمس، من قوات القذافي، استخدمت فيها الدبابات والقذائف الصاروخية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق